الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 07:36 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نجاح زراعة الأرز خلال 60 يوماً بالتكاثر التكنولوجي.. تعرف على التفاصيل

زراعة الأرز  بالتكاثر التكنولوجي
زراعة الأرز بالتكاثر التكنولوجي

أكد فريق بحثى من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، نجاح زراعة الأرز داخل البيوت الدفيئة الصحراوية من خلال دراسة عن طريق التكاثر السريع أجريت فى صحراء هوتان بمدينة بشينجيانغ.

واستهدفت الدراسة، زراعة الأرز المحلى صنف "شيندوا -1 " والتى بدأت زراعته من فبراير الماضي واستمرت حتى مايو خلال للشهر الجاري 2024 بمعدل 60 يوما فقط من الزراعة إلى الحصاد .

وذكرت صحيفة الشعب اليومية الصينية ، أن محصول الأرز العادي تتراوح مدة زراعته من 120 إلى 150 يوميا ، ولكن جاء دور الفريق البحث ليقتصر مدة زراعة الأرز فى 3 أشهر حيث تشتهر الصين بأنها أول دولة مارست زراعة الأرز عالميا ، ويمثل ذلك اختراق تكنولوجي للأرز وتكاثره على مدار العام .

مميزات زراعة الأرز بالتكاثر

كما أشار الفريق البحثي ، إلى أن تلك التجربة الناجحة تقلل من تكلفة زراعة الأرز داخل المصانع وتسرع من تكاثر المحصول، حيث تتمتع منطقة صحراء شينجيانغ بضوء وحرارة جيدة علاوة على تميزها بانخفاض تكاليف البيوت الدفيئة والتى تعرف لدي مصر بالصور الزراعية مقارنة بالأراضي الزراعية .

دراسة جديدة لتقليل مدة زراعة الذرة والصويا


ويسعى الفريق البحثى لإجراء تجربة على محاصيل الصويا والذرة والقمح والقطن والبرسيم ، لزيادة القدرة التنافسية بين المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية الهامة، وخفض تكاليف الإنتاج مع زيادة الإنتاجية وتوافرها على مدار عام من خلال اتباع اختراق تكنولوجي فى العالم .