الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 05:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وقاية النباتات توضح طرق مكافحة الديدان الدموية في مشاتل الأرز

تتعرض بادرات الأرز في المشتل والأرز البدار خصوصاً في الأراضي الملحية للإصابة بيرقات الديدان الدموية أو هاموش الأرز حيث تتغذى هذه اليرقات على جذور البادرات بمجرد إنباتها ونتيجة لذلك تطفو البادرات على سطح الماء وقد تتغذى على الحبوب أيضا بعد البدار مباشرة مما قد يستلزم ترقيع المشاتل أو الزراعات البدار.

قال الدكتور عادل محمد عبد الراضي الراوي رئيس قسم بحوث آفات محاصيل الحقل، معهد بحوث وقاية النباتات أن من مظاهر الإصابة أن اليرقات تتغذي علي بادرات الأرز الصغير مما يسبب تجمع هذه البادرات فوق سطح الماء في أركان الحوض تاركة مكانها بقع خالية من النباتات

وأشار الدكتور عادل خلال تصريح لموقع " الأرض" أن هناك ميعاد لظهور الإصابة أول شهر مايو علي بادرات الأرز الصغيرة في الحقول التي تروي بماء الصرف أو مياه مخلوطة بها.

وأوضح رئيس قسم بحوث آفات محاصيل الحقل أن هناك طرق للمكافحة وهي كالآتي:-

-زراعة المشاتل في أراضى جيدة غير ملحية وعدم إستعمال مياه الصرف في ري المشاتل.

-نقع وكمر التقاوي جيداً قبل زراعتها يسرع من نمو البادرات ويقلل من الإصابة بهذه الحشرة.

-عدم غمر الأرض بالمياه إلا قبل زراعة المشاتل مباشرة حتى تقل فرصة وضع البيض على سطح الماء وبالتالي تقل الإصابة.

-عند ظهور إصابات تصرف المياه لمدة يومين تقريباً حسب ملوحة التربة وحالة الجو وهذا يعتبر كافياً في أغلب الأحوال لموت معظم اليرقات الموجودة.

-عند ظهور الإصابة خاصة في المشاتل التي تروي بمياه الصرف أو الأماكن عالية الملوحة يتم الرش أو نثر المحببات بعد بدار المشتل بيوم واحد وعدم صرف الماء به لمدة أسبوع مع استعواض الفاقد من المياه بأحد المبيدات التالية طبقاً لتوصية لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة.

ويتم استخدام المركبات التالية:-

1- أكسترا كاب 10 % GR بمعدل 3 كجم / فدان.

2- ايفركاب 10 % GR بمعدل 3 كجم / فدان.

3- ميريتان – إس 10 % GR بمعدل 3 كجم / فدان.

4- ميريتان 10 % GR بمعدل 3 كجم / فدان.

5- نيماجولد 10 % GR بمعدل 3 كجم / فدان.

قد تتكرر الإصابة بالحشرة حتى بعد إجراء العلاج الكيماوي ولذا ينصح بمتابعة الإصابة مع العناية بالأرز البدار المنزرع في الأراضي الملحية.