الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:57 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المناخ يحذر مزارعي الأرز والرومان والمانجو من موجه الحرارة ويضع عده توصيات

يعد سقي النباتات أثناء الموجة الحارة أمرًا حيويًا لبقائها على قيد الحياة ومع ذلك فإن القيود المفروضة على المياه شائعة في بعض المناطق ويتم فرضها في مناطق أخرى أثناء موجات الحر، لذا فإن الإستخدام الدقيق للمياه لإعادة الترطيب أمر مهم، عندما يكون الجو حارًا وأفضل وقت في اليوم لسقي النباتات هو الصباح الباكر أو في المساء.

قال الدكتور شاكر عرفات أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية أن هذا الأسبوع يشهد أرتفاع في درجات الحرارة مما يستدعي إتباع عده إجراءات أهمها الإهتمام بعملية الري ويستحب أن يكون في الصباح الباكر حتي لا يؤثر علي النباتات ويحدث لها إجهاد، وعدم رش أي مركبات كيماوية أثناء أرتفاع درجات الحرارة أو أثناء النهار.

وأضاف الدكتور شاكر خلال تصريح لموقع "الأرض" أن الري في الصباح الباكر ضروري حتي تكون درجة حرارة التربة معتدلة وليست ساخنة علي جذور النباتات، وبالنسبة لمربي "الأرز" لابد من تغير المياه بشكل مستمر حيث أن الحرارة تعمل علي تسخين المياه في منطقة جذور النباتات مما يؤدي إلى تلفها ومن ثم موتها.

وتابع: وبالنسبة لأشجار المانجو يتم تكيسها بأكياس ورقية حتي لا تتعرض الثمار لأشعة الشمس المباشرة، كذلك الرومان يتم تكيسها بأكياس ورقية حتي لا تتعرض للسعه شمس مع رش بعض المركبات التي من شأنها تقلل تأثير أشعة الشمس والإجهاد الحراري على النباتات مثل" رئق ماء الجير" حتي يساعد علي خفض الحرارة ويقلل من تأثير أشعة الشمس المباشرة علي النباتات والثمار.

وإستكمل أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية حديثة حول الزراعات المحمية مشيراً إلى ضرورة الإهتمام بفتاحت التهويه ومتابعتها حتي لا تؤثر الحرارة علي النامية في الصوب، وأيضاً رش رئق الجير وضرورة قيام المزارع بشرب ميه كثير وعدم التعرض لأشعة الشمس.