الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:11 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

14 يوم حرارة فوق 36 درجة.. وصفة وقائية للزرع والضرع

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم الأحد حتى الجمعة 7 يونيو، ليسود اليوم طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء حار على السواحل الشمالية، معتدل ليلًا على شمال البلاد مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

أشارت توقعات خبراء الأرصاد الجوية، إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة نهارا لما يتعدى 36 درجة مئوية وذلك على سائر أنحاء الجمهورية لمدة أسبوعين من بداية من تلك الموجة شديدة الحرارة.
قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الموجة الحارة تعرض الزراعات والحيوانات في فصل لكثير من المشاكل والتحديات حيث تزداد التهديدات كلما كانت النباتات فى مراحل حرجة مثل مرحلة ما بعد الانبات او الشتل ومرحلة التزهير ومرحلة الاخصاب وبداية العقد وكذلك الحيوانات والتي يزداد تأثرها خاصة للحيوانات المزرعية المنتجة بشكل يومي كذلك حيوانات الأضاحي التي تجهز من شهر أو أكثر.

أضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ ، اثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في الساعات الصباح الباكر ويستغل ذلك فى اجراء كل العمليات الزراعية الضروية فى هذا التوقيت من رش وتسميد وري وخلافه.

حذر فهيم، من الري اثناء فترة الظهيرة تحت اى سبب ودي شرحناها كتير لان لها علاقة بميكانيكية الامتصاص السلبي وعدم استيعاب النبات او الشجرة للامتصاص وتراكم المياه تحت الجذور مع ارتفاع درجة حرارتها وتأثيراتها على الشعيرات الجذرية ( مع استثناء المناطق اللى بتستخدم الطاقة الشمسية في الري مع اتخاذ إجراءات احترازية إضافية)

وناشد بعدم الرش باي مبيدات حشرية او فطرية لان النبات والشجرة مش هيستوعبها ولا هتفاعل معاها اثناء ارتفاع الحرارة - ده غير انها ممكن تسبب اضرار بسبب تغير خواصها وخاصة لو فيه خلط .. وكمان الخطورة بتزيد فو مرحلة النمو فى فترة حساسة زي التزهير وبداية العقد.

شدد على ضرورة عدم التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات أو رش أي مبيدات جهازية او رش اى زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة تماماً .

روشتة بيطرية لحماية الحيوانات:

من جانبه أكد الدكتور هاني التمساح الطبيب البيطري بالدقهلية، أن ارتفاع درجات الحرارة بصحبه الاجهادات الحرارية على الحيوان وما ينتج عنه من ضعف المناعة فيسهل إصابة الحيوانات الأمراض المنتشرة في ذلك التوقيت مثل حمى الثلاث أيام، الحمى القلاعية و مرض الجلد العقدي في الأبقار.

أضاف الطبيب البيطري، أن الإجهادات الحرارية تقلل من نسبة الاستهلاك في العلف أو العليقة فتقل نسبة النمو ونسبة التحويل في الحيوانات .

أوصى التمساح، بضرورة التهوية الجيدة داخل حظائر التربية مع نظافة الروث من أسفل الحيوانات باستمرار بحيث تكون بيئة الحيوان على أعلى درجات النظافة.

نصح، بضرورة ترطيب جسم الحيوانات من فترة لأخرى خلال تلك الأيام الحارة مع مكافحة الحشرات الطائرة التي تنقل مسببات الأمراض في محيط الاستطبلات.

طالب، المربيين بضرورة تقديم ماء بارد دائما و باستمرار للحيوانات مع الحرص على متابعة حالة الحيوانات باستمرار واستشارة الطبيب البيطري المختص لحظة الاشتباه في أي أعراض غريبة على الحيوانات