الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:19 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشكلات النقل تؤرق مصدري العنب في مصر

مشكلات نقل العنب في مصر
مشكلات نقل العنب في مصر

شهدت مصر انتعاشا كبيرا في موسم العنب هذا العام بسبب الظروف الجوية الملائمة لكن هناك بعض المشاكل تؤرق المصدرين.


وقال عمرو البلتاجي، العضو المنتدب لشركة تريتوبس المصرية للتجارة.: "تم حصاد نسبة كبيرة من العنب الأبيض في البلاد في وقت مبكر هذا العام خاصة بسبب الظروف الجوية الملائمة".

وأضاف: "كان العديد من المزارعين يهدفون بالفعل إلى الإنتاج المبكر، لأن العنب المبكر في العام الماضي كان الأكثر ربحية، وبفضل الظروف الجيدة بدأ هذا الموسم مبكرًا لكن من المتوقع أيضًا أن ينتهي مبكرًا".

ويواجه المصدرون مشاكل في النقل، وعلق البلتاجي: "هناك تحديات خطيرة في النقل بالشاحنات من مراكز التعبئة إلى الموانئ المصرية، هناك نقص في الشاحنات، وبالتالي فإن بعض الحاويات معرضة لخطر فقدان سفنها، لقد كان هذا صداعًا حقيقيًا هذا الموسم".

ومن الأمور الإيجابية الجودة العالية للعنب هذا الموسم، وكان المناخ ملائما بشكل خاص للعنب الأحمر، وفقا للبلتاجي، مما ساعد على التلوين، وهو ما قال إنه أمر بالغ الأهمية.

وقال: "لقد ساعد ذلك أيضًا في البداية المبكرة للموسم، على الجانب الفني هذا أمر إيجابي بشكل عام، لكن على الجانب التسويقي فإن الموسم المصري قد ينتهي في وقت أبكر من المتوقع".

وأضاف أن الكميات الإجمالية ستكون أقل قليلاً، خاصة بالنسبة للعنب الأبيض في بداية الموسم ومنتصفه، مثل سوجروني، مما يخلق فجوة في الإنتاج بين العنب الأبيض المبكر والمتوسط إلى المتأخر.

وتعد الأسواق الرئيسية لشركة تريتوبس هي المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا، حيث ترسل الشركة معظمها إلى محلات السوبر ماركت، بالإضافة إلى مستوردي العنب الآخرين.

واختتم البلتاجي: "في السنوات الثلاث المقبلة، سنركز على تعزيز مجموعة أصنافنا وزيادة الكميات التي نرسلها إلى أسواقنا وعملائنا الحاليين".