الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 06:25 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة: زيت الزيتون البكر يحميك من سرطانات «المعدة والقولون والمستقيم»

زيت الزيتون البكر الطازج
زيت الزيتون البكر الطازج

أكدت دراسة حديثة متخصصة فى زيتون المائدة، أن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز يثبط تكوين الأمينات الحلقية غير المتجانسة المسببة للسرطان لاحتوائه علي نسب مرتفعة من البوليفينولات.

يُشار إلى أن الأمينات الحلقية غير المتجانسة «HAs»، غير المتجانسة من مسببات السرطان، وتنتج خلال عملية طهي اللحوم والأسماك، وتتشكل عندما تتفاعل الأحماض الأمينية والكرياتين (مادة موجودة في العضلات) علي درجات حرارة الطهي المرتفعة.

م. ياسين حمدي


وحدد باحثون، 17 حمضًا هيدروجينيًا مختلفًا ينتج عن طهي اللحوم، وهي مسببة للسرطان.


وأظهرت دراسات، وجود علاقة بين سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والثدي والاستهلاك العالي للحوم المطهوة جيدًا أو المقلية أو المشوية: فالأشخاص الذين تناولوا اللحوم المطهوة جيدًا أو المتوسطة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة زيادة بثلاث مرات مقارنة بأولئك الذين تناولوا
المصادر الأخرى للبروتين (الحليب والبيض وغيره).

أظهرت الأبحاث، أن التتبيلة بزيت الزيتون وعصير الليمون والثوم تقلل مستويات HA في الدجاج بنسبة تصل إلى 90%، ويمكن في الواقع أن يتأثر تكوين HAs بوجود مضادات الأكسدة الاصطناعية أو الطبيعية.

وقيمت جامعة نابولي، تأثير المركبات الفينولية لزيت الزيتون البكر، والتي تم تحديدها وقياسها على تكوين HAs في نظام نموذجي، حيث تم تسخين محلول مائي من الكرياتينين والجلوكوز والجليسين في وجود عينتين من زيت الزيتون البكر الممتاز، والتي تختلف فقط في تكوين المركبات الفينولية، وأدت إضافة الزيت الغني بالبوليفيولات إلى النظام النموذجي إلى تثبيط تكوين HAs الأمينات الحلقية غير المتجانسة بين 30 و50% اكثر من العينة الاخري منخفضة البوليفيولات .

ويعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز الطازج، يحتوي على البوليفينولات ومن أهمها مشتقات ثنائي هيدروكسي فينيل إيثانول، والذي يمنع تكوين الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

____________________

م. ياسين حمدي*

* خبير دولي في مجال زيت الزيتون