الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:49 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصدرو البصل المصريون يتوقعون ارتفاع الأسعار قريبا

يسير موسم البصل المصري بهدوء ولا يوجد لدى مصر منافسة في سوق البصل الأحمر، بينما تسيطر هولندا على سوق البصل الأصفر.

ويقول زايد لاشين، الرئيس التنفيذي لشركة (أفري جود جرو) للتصدير: "أحجام البصل الأحمر المصري هذا الموسم ضخمة، مما أدى إلى انخفاض الأسعار على الرغم من المنافسة الهادئة".
وأضاف: "لقد بدأنا الموسم بسعر 500 يورو في روتردام، بعد أن كان 750 يورو في الموسم الماضي، وانخفضت الأسعار الآن إلى 460 يورو".
وتابع: "يأتي الطلب بشكل رئيسي من أوروبا الغربية وخاصة إنجلترا حيث يفضل هذا السوق البصل الأحمر ويفضل المستهلكون في أوروبا الشرقية البصل الأصفر ويجدون إمداداتهم في هولندا. وعلى أي حال، من الصعب التنافس مع هولندا، التي تقدم أسعار منخفضة جدًا هذا الموسم".
لكن لاشين يحذر قائلاً: "الأسعار سترتفع قريباً، هناك سببان لذلك: أولاً، يفقد البصل بعض محتواه المائي، مما يزيد التكاليف، وثانياً، أصبح من الصعب الحصول على بصل عالي الجودة من مصر، وخاصة البصل الذي يزرع في التربة الرملية الصحراوية."
وتابع: "في مصر، يوجد البصل الذي يزرع في تربة طينية داكنة، وهو طري وعرضة للفطريات وتعفن الجذور وهش عند المناولة ويمكن أن تظهر هذه المشاكل بعد التعبئة أثناء النقل أو حتى بعد التسليم".
واستطرد: "من ناحية أخرى، البصل المزروع في التربة الرملية الصحراوية أقوى وأكثر تغذية، وسهل الحصاد والفرز، مما يحافظ على صلابته".
ويختتم لاشين حديثه قائلاً: "في شركتنا، نحن محظوظون بما فيه الكفاية للنمو في منطقة صحراوية، مما يسمح لنا بالحفاظ على نفس مستوى الجودة طوال بقية الموسم".