الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:36 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار تجميد التوت في صربيا تزعج الموردين

التوت الصربي المجمد
التوت الصربي المجمد

بدأ موسم شراء محاصيل التوت الجديدة لتجميدها في صربيا لكن الأسعار تؤرق الموردين.

ولم يبدأ الحصاد الجماعي للتوت حتى الآن إلا في المناطق الجنوبية من صربيا، أما المناطق الغربية التي تنتج الجزء الأكبر من التوت للتجميد، فسيبدأ الحصاد في المستقبل القريب.


تجدر الإشارة هنا إلى أن صربيا كانت لسنوات عديدة وما تزال دولة رائدة في تصدير التوت المجمد، ويبيع المصدرون الصرب التوت المجمد بأسعار أعلى بكثير من منافسيهم بولندا وأوكرانيا.


لكن أسعار الشراء الأولى التي أعلنتها مجمدات التوت الصربية خيبت آمال الموردين.


فعلى الرغم من أنه قبل بداية الموسم، توصل المصنعون والمزارعون ووزارة الزراعة إلى اتفاق للحفاظ على أسعار التوت عند 250 دينارا (حوالي 2.5 دولار أمريكي) للكيلوجرام الواحد، إلا أن المجمدات في المناطق الجنوبية من صربيا لم تتخطى 200 دينار (حوالي 1.8 دولار أمريكي) للكيلوجرام.


ويعتبر المزارعون أن هذا السعر منخفض للغاية، نظراً لخسائر المحاصيل الكبيرة بسبب تساقط الثلوج هذا العام، فضلاً عن انخفاض مساحة التوت في صربيا بعد موسمين متتاليين من الأسعار المنخفضة للغاية.


ومن المثير للاهتمام، في أوكرانيا، يعتقد غالبية المشاركين في السوق أن أسعار التوت عالي الجودة للتجميد سترتفع في عام 2024 إلى 50-70 غريفنا / كجم، وهو ما يتراوح من 1.2 دولار إلى 1.8 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد.


وعليه فإن السعر المبدئي في صربيا، والذي لا يسعد المزارعون المحليون به، يتوافق مع الحد الأعلى لآمال غالبية المزارعين الأوكرانيين.


في الواقع، في عام 2023، انخفضت أسعار التوت في أوكرانيا حتى إلى مستوى لا يصدق بواقع 12 غريفنا هريفنا/كجم (أو حوالي 32 سنتًا أمريكيًا) وتبدو توقعات الأسعار الجديدة متفائلة بالنسبة للمزارعين في أوكرانيا.