الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:10 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

المغرب ضمن العشرة الأوائل المنتجين للفراولة على مستوى العالم

تم الاعتراف بالمغرب كمنتج رائد للفراولة، حيث حصل على مكانة بين أفضل 10 دول في العالم لعام 2024، وفقا لما أوردته World Population Review .

بلغ إنتاج الفراولة في البلاد 166.955 طنًا، مما يشير إلى دورها الهام في السوق الدولية. ويؤكد هذا الإنجاز الوضعية المتطورة للمغرب في المجال الزراعي.

يشهد سوق الفراولة العالمي ارتفاعًا في الطلب، حيث تتصدر الصين والولايات المتحدة ومصر الإنتاج.

وتتصدر الصين بإنتاج كبير يبلغ 3,336,690 طنًا، تليها الولايات المتحدة بـ 1,055,963 طنًا، ومصر بـ 597,029 طنًا. ومن بين المنتجين البارزين الآخرين تركيا وإسبانيا والبرازيل وروسيا وبولندا والمغرب.

وتواجه زراعة الفراولة تحديات مثل تقلبات الإنتاج الناجمة عن المناخ وضرورة التعامل الدقيق والتبريد للحفاظ على الجودة أثناء النقل.

ومناطق الإنتاج الرئيسية في الصين هي خبي وشاندونغ ولياونينغ، بينما في الولايات المتحدة، كاليفورنيا هي المنتج الرئيسي، حيث تمثل 90٪ من الفراولة. المناطق الرئيسية في مصر هي الإسماعيلية والبحيرة والقليوبية.

تؤثر الاختلافات الجغرافية على مواسم نضج الفراولة، حيث تشهد المناطق المعتدلة حصادًا صيفيًا مبكرًا وتوفر المناطق الاستوائية قدرات إنتاجية على مدار العام.

دخول المغرب ضمن البلدان العشرة الأولى المنتجة للفراولة يسلط الضوء على مرونة قطاعه الزراعي وقدرته على تلبية المعايير العالمية على الرغم من التحديات البيئية واللوجستية.