الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 06:00 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صفقة العنب الكبرى بين أمريكا وجنوب إفريقيا بقيمة 56 مليون دولار

صفقة العنب الكبرى بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا
صفقة العنب الكبرى بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا

أعلنت شركة "Prosper Africa" عن إبرام صفقة تجارية بقيمة 56 مليون دولار، تشمل تصدير 700 حاوية (ما يعادل 1,260,000 صندوق) من عنب المائدة المزروع في جنوب إفريقيا إلى الولايات المتحدة.

تعتبر هذه الصفقة الأولى من نوعها بين الولايات المتحدة وإفريقيا وتهدف إلى تعزيز التعاون التجاري بين القارتين.

تفاصيل الصفقة وأهدافها

التعاون المشترك: تمت الصفقة بين مكتب التجارة الأمريكي الإفريقي، وهو مشروع مشترك بين "Prosper Africa" و"Afritex Ventures"، بهدف سد الفجوة بين الموردين الزراعيين الأفارقة والمشترين الأمريكيين.

المساهمة في استقرار الأسعار: من المتوقع أن تساعد هذه الصفقة تجار التجزئة في الولايات المتحدة على الحفاظ على استقرار أسعار المنتجات للمستهلكين خلال موسم النمو المحلي، حيث ترتفع أسعار السلع الأساسية بنسبة 35%.

تمويل الصفقة: الصفقة ممولة من خلال تسهيلات تجارية منظمة من قبل "EAS Advisors" و"Scipion Capital"، مما يعزز القيمة للمنتجين الأفارقة من خلال توفير أسعار شراء ثابتة وإزالة تقلبات السوق.

الجدول الزمني للشحن والتأثير المتوقع

سيبدأ شحن العنب في الأسبوع الأول من نوفمبر 2024 ويستمر حتى أبريل 2025، مما سيساعد في سد الفجوات في موسم النمو المحلي في الولايات المتحدة. وسيقوم مكتب التجارة الأمريكي الإفريقي "USATD" بتسهيل الصفقة بأكملها، مما يوفر حلاً شاملاً يسد الفجوة بين احتياجات تجار التجزئة الأمريكيين والإنتاج الإفريقي.

منتجو العنب في جنوب افريقيا

أ. روبنسون، منسق Prosper Africa:"نحن متحمسون للاحتفال بأول صفقة للوكالة الأمريكية للتنمية الزراعية، وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها منتجو العنب في جنوب إفريقيا من التصدير مباشرة إلى تجار التجزئة الأمريكيين على نطاق واسع."

جافين فان دير بيرغ، المدير التجاري لـ USATD: "يسعدنا أن نشارك أخبار صفقتنا الناجحة مع أحد متاجر التجزئة الأمريكية الرائدة، مما يسد فجوة كبيرة في سوق السلع الأساسية."

توسيع التعاون المستقبلي.

وقع "USATD" مذكرة تفاهم مع "Baylis Emerging Markets" لتوسيع فرص التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة والدول الإفريقية.

وأشار فرانكلين آمو، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لـ"Baylis" وعضو المجلس الاستشاري للرئيس لممارسة الأعمال في إفريقيا (PAC-DBiA)، إلى أن هذه الصفقة فتحت الباب أمام المزيد من الشراكات، بما في ذلك شراكة تمويلية جديدة مع USATD .

دعم برنامج ازدهار إفريقيا

يدعم برنامج "Prosper Africa" التعاون المتبادل بين الطرفين، في إطار جهوده لتعزيز الصفقات، وتوسيع فرص السوق، وتعزيز التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وإفريقيا.