الأرض
الجمعة 5 يوليو 2024 مـ 01:15 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصدر بالزراعة: الأسمدة في الجمعيات بداية الأسبوع المقبل

أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدء تشغيل مصانع الأسمدة، على أن يبدأ ضخها للجمعيات الزراعية بداية الاسبوع المقبل، وذلك بعد توقف أستمر أيامًا طويلة بسبب عدم توافر الغاز الطبيعي لتشغيل تلك المصانع.

أوضح المصدر تشغيل مصنع موبكو بدمياط وبعض خطوط الانتاج في مصنع أبو قير بالأسكندرية وحلوان والمصرية، حيث تم الأتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على ضخ الانتاج للسوق المحلي بدلا من التصدير للمصانع التابعة للشركات الخاصة.

أشار المصدر إلى اجتماع عقدته لجنة الأسمدة في وزارة الزراعة بحضور مندوبي تلك المصانع، حيث تم التأكيد على ضرورة تلبية الاحتياجات للسوق المحلي، الذي يحتاج إلى الأسمدة الأزوتية في مثل ذلك الوقت من العام حيث تحتاج المحاصيل الصيفية إلى كميات كبيرة من الأسمدة الهيدروجينية "اليوريا والأزوت" وخاصة الذرة الذي يعد من المحاصيل الشرهه للأسمدة.

يأتي ذلك بعدما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" توقف مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمداد الغاز الطبيعي، وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، الأربعاء، إن استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

وفي إفصاح مماثل، للبورصة، أعلنت شركة أبوقير للأسمدة، عن توقف مصانعها الثلاثة، كما أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن توقف مصانعها "نظرا لانقطاع غازات التغذية".