الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

زيادة واردات اليوسفي تفتح الأبواب لموردي جنوب شرق آسيا.. مصر والمغرب على الخط

واردات الماندرين
واردات الماندرين

ارتفعت واردات الماندرين في جنوب شرق آسيا في موسم 2023/24 بعد عامين من الانخفاض، وفي الأشهر الـ 11 الأولى من الموسم الحالي (يوليو 2023 - مايو 2024)، جلب المستوردون الرئيسيون في المنطقة (باستثناء فيتنام) ما يقل قليلاً عن 440 ألف طن من اليوسفي، أي بزيادة قدرها 8٪ عن الموسم السابق بأكمله.

وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يكون العدد النهائي أقل من الرقم القياسي لموسم 2020/21، الذي شهد استيراد ما يزيد قليلاً عن 500 ألف طن.
"تتمتع جنوب شرق آسيا، باستثناء فيتنام، بالقدرة على استيراد نصف مليون طن من اليوسفي كل موسم، مع وصول 200 ألف إلى 300 ألف طن إضافية بشكل منفصل إلى السوق الفيتنامية سنويًا.


وهذا يعني أن المنطقة يمكن أن تستورد ما يصل إلى 800 ألف طن من اليوسفي في الموسم الواحد.

وهذا الحجم مماثل لواردات روسيا السنوية (820.000 إلى 960.000 طن) ويتجاوز واردات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مجتمعة (720.000 إلى 770.000 طن) أو الولايات المتحدة وكندا (540.000 إلى 650.000 طن).


وخلافًا للأسواق في أوروبا أو أمريكا الشمالية، من المتوقع أن تشهد معظم دول جنوب شرق آسيا نموًا سريعًا في السوق الاستهلاكية في السنوات القادمة، مما يفتح فرصًا كبيرة لموردين جدد.


بالإضافة إلى فيتنام، تشمل الدول الرئيسية المستوردة لليوسفي في المنطقة الفلبين وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا وهونج كونج وسنغافورة.


منذ موسم 2018/19، قامت كل من هذه البلدان بزيادة حجم وارداتها من الموالح. وفي الفلبين وتايلاند، بلغ متوسط نمو الواردات 3% فقط، بينما تراوح في بلدان أخرى بين 18% إلى 34%. تايوان هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي يمكن أن تصبح في بعض الأحيان مصدرًا صافيًا لليوسفي، على الرغم من أن حجم الصادرات صغير نسبيًا.


المورد الرئيسي لليوسفي في المنطقة هو الصين، وهو ما يمثل 61-68٪ من إجمالي الواردات في جنوب شرق آسيا (باستثناء فيتنام)." تتوفر أدوات التقشير الصينية السهلة على مدار العام تقريبًا، ويبلغ العرض ذروته في ديسمبر ويناير. وتتواجد دول نصف الكرة الجنوبي بشكل رئيسي في الفترة من يوليو إلى أكتوبر، مما يجعل باكستان المنافس الوحيد الكبير نسبيًا للصين في المنطقة.


وتقول هاجر مجدي، مستشارة التجارة الدولية للمنتجات الطازجة في منظمة الأغذية والزراعة: "بسبب هذه الأنماط الموسمية، يُنظر إلى الصين وباكستان على أنهما الخصمان الرئيسيان لمصر والمغرب في جنوب شرق آسيا".


وفي الوقت الحالي، فإن وجود المنتجات المصرية والمغربية في المنطقة ضئيل للغاية. وفي الموسم الماضي، زود المغرب 850 طناً من اليوسفي، في حين صدرت مصر ما يزيد قليلاً عن 4000 طن، مما يجعلها سادس أكبر مورد. ويستهدف كلا البلدين في المقام الأول هونج كونج وماليزيا وسنغافورة، كما تتواجد مصر أيضًا في إندونيسيا وفيتنام. لكن في موسم 2023/24، خفض البلدان الصادرات إلى جنوب شرق آسيا إلى 630 طناً (المغرب) و1600 طن (مصر) لأسباب مختلفة.


وتضيف هاجر مجدي: "تعد الخدمات اللوجستية عاملاً رئيسياً أعاق زيادة إمدادات الماندرين من شمال إفريقيا إلى المنطقة، حيث أنه خلال فترة ذروة الطلب، تم حصار البحر الأحمر من قبل الحوثيين اليمنيين. ومع ذلك، فإن الآفاق المستقبلية لمصر والمغرب في جنوب شرق آسيا واعدة للغاية. على سبيل المثال، في عام 2022، تم فتح إمكانية الوصول إلى الموالح المصرية في الفلبين، ومن المتوقع اتخاذ قرار مماثل بالنسبة لتايلاند في الفترة 2025-2026".


في 7 أغسطس، سيقوم فريق مشروع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "حزمة الأمن الغذائي لجنوب شرق آسيا - تنويع وإضافة قيمة إلى أسواق التصدير" بإجراء تدريب خاص عبر الإنترنت بعنوان "التنقل في سوق الفواكه والخضروات في جنوب شرق آسيا: فرص لمصر والمغرب".