الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 12:05 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طلب نيجيري قوي على العنب الأحمر المصري

مع نهاية الموسم، يختفي عنب المائدة المصري من الأسواق الأوروبية، لكنه يستمر في التصدير إلى أفريقيا، بحسب آية منتصر، مدير التصدير في شركة فريش يارد.

وتقول آية: "عادة ما تنتهي صادراتنا إلى أوروبا في أواخر يونيو، وقبل خمس سنوات، بدأنا التصدير إلى أفريقيا، مما يسمح لنا بمواصلة البيع حتى سبتمبر، وتمديد الموسم. وتذهب غالبية صادراتنا في أفريقيا إلى نيجيريا، ونصدر أيضًا وبدرجة أقل إلى الصومال وكينيا ودول أفريقية أخرى".

وتضيف: "الصنف الأكثر طلبًا من قبل عملائنا في أفريقيا هو القرمزي، وذلك بفضل قيمته العالية بريكس. وعلى الصعيد العالمي، يفضل هذا السوق الأصناف الحمراء، في حين نرى طلبًا كبيرًا على البيض في أوروبا والسود في آسيا".

كما أصبح موسم عنب المائدة المصري أطول بسبب تغير المناخ. تقول آية: "المناخ الأكثر دفئًا يسمح بتمديد الموسم ويؤدي إلى حصاد مبكر. نحن نزرع في مزارع مغطاة، مما يسمح لنا بالعمل لفترة أطول. ويتزايد استخدام المزارع المغطاة سنويًا في مصر، وقد ساهم هذا الاتجاه في بداية مبكرة للموسم وعززت باستمرار جودة المنتجات."

هذا الموسم، على الرغم من الحصاد المبكر، لم ترتفع الكميات الإجمالية وفقًا للمصدر. وتضيف: "واجهنا أيضًا صعوبات مع الوضع في البحر الأحمر، واضطررنا إلى الشحن جوًا إلى العديد من الوجهات بدلاً من ذلك".

وتختتم آية قائلة: "الجانب الإيجابي لهذا الموسم هو الجودة الاستثنائية في جميع الأصناف، حيث تصل الأحجام إلى 18 والبريكس من 14 إلى 20 حسب الصنف".