الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:09 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة

بالنسبة لمعظم مزارعي الموز في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، فإن مصدر نباتاتهم الجديدة هو مختبر دو روي، وهو مختبر زراعة الأنسجة الذي يضمن خلو نباتات الموز وقصب السكر من الفيروسات.

ويستغرق الحصول على نبتة موز جاهزة للتصدير من ستة إلى عشرة أشهر، اعتمادًا على المرحلة التي يتم فيها أخذ النبتة، ويتضمن انقسام الخلايا بالمشرط كل خمسة أو ستة أشهر كل أربعة أسابيع، كما يوضح سوني ويلتشير، المدير العام للمنشأة.

يتم تنفيذ هذا العمل الدقيق من قبل فريق مكون من 56 مشغلًا للتدفق الصفحي، جميعهم من النساء، وبعضهم يتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عامًا، مع إجمالي 150 موظفًا في مختبر دو روي.

ويمتلك المختبر القدرة على إنتاج ثمانية ملايين نبتة سنوياً، وقائمة الانتظار ليست طويلة. يتم إرسال الطلبات الواردة من جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط (باستثناء دول مثل مصر والجزائر حيث يجب استخدام النباتات المزروعة محليًا) وكذلك من جزر الهند الغربية الفرنسية وأمريكا الجنوبية والوسطى بسرعة إلى أور تامبو.

ويشير ويلتشير إلى أن الأمر يتطلب تعزيزًا مستمرًا لتذكير سلسلة الخدمات اللوجستية بأنه لا ينبغي تبريد هذه الشحنة بل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة.

يتم بناء تسعة وتسعين بالمائة من إنتاج الموز في جنوب أفريقيا وموزمبيق على نباتات تم الحصول عليها من مختبر دو روي في ليتيستيل، حيث تحيط بالمختبر بساتين الحمضيات.

يقول ويلتشير: "المشترون الرئيسيون لدينا هم المزارعون والمشاتل التي تزود المزارعين". "نحن نقوم بتزويد التعاونيات الزراعية أيضًا، ولكن بدرجة أقل".

المورد الرئيسي لنبات الموز إلى غرب أفريقيا

ويشير ويلتشير إلى أن الموز يلعب دورًا حاسمًا في الأمن الغذائي في أفريقيا. "يعد الموز غذاءً أساسياً لملايين الأشخاص، لا سيما في شرق ووسط أفريقيا بسبب فوائده الغذائية وقيمته الاقتصادية وتوافره على مدار العام. فهو بمثابة غذاء أساسي ومصدر دخل رئيسي، مما يساهم في مرونة المجتمعات بشكل عام والنظم الغذائية في المنطقة."

تعد منطقة غرب أفريقيا سوقًا كبيرة ترسل إليها شركة دو روي حوالي 750 ألف مصنع سنويًا، خاصة إلى الكاميرون وساحل العاج والسنغال. هدأت الحرب الأهلية الأخيرة في الكاميرون، والتي أثرت على المزارعين الذين كانوا يشترون نباتات دو روي منذ عام 2014، وعادت مبيعات نباتات الموز إلى وضعها الطبيعي خلال العام الماضي.

في بلد مكتظ بالسكان مثل نيجيريا، لا يزال الموز المزروع في الفناء الخلفي يشكل معظم المنتج المتاح.

وتشير إلى أن المزارعين نادرًا ما يطلبون نباتات الموز، على الرغم من زراعتها واستهلاكها في جميع أنحاء أفريقيا والعالم.

"نحن ننشر فقط النباتات التي تحتوي على جينات A-Gnome. يحتوي نبات الموز على جينات B-Gnome وبالتالي فإنه يشكل خطرًا لإدخال المرض إلى المختبر. نحن نضمن لعملائنا نباتات خالية من الأمراض، ونقوم بفهرسة كل نبات حسب الفيروسات في مختبر طرف ثالث معتمد للتأكد من أن النباتات خالية من الأمراض. بالنسبة للنباتات التي تحتوي على B-Gnome، يمكن أن تأتي الاختبارات سلبية، لكن عملية زراعة الأنسجة يمكن أن تحفز فيروس خط الموز (BSV) الذي يمكن أن يكون خاملًا في النبات. ولذلك قررنا عدم المخاطرة وبدلاً من ذلك استبعاد الموز من منتجاتنا."

توافر الفوركس يقيد التجارة

لا يذهب الكثير إلى ناميبيا، في حين أن المزارعين في جارتها الشمالية أنغولا سيشترون عددًا أكبر بكثير من نباتات الموز عما يفعلونه حاليًا إذا استطاعوا، كما يشير ويلتشير، ولكن كما يعلم مصدرو التفاح في جنوب إفريقيا أيضًا: هناك ندرة في الدولارات الأمريكية التي ينفقها معظم الناس داخل البلاد.

ويقول: "يرغب الكثير من الناس في شراء نباتات الموز، ويمكنهم دفع ثمنها، لكنهم يكافحون من أجل الحصول على الأموال. وهذا يساعدهم على إنشاء كيان تجاري في جنوب أفريقيا لإدارة تدفق رأس المال".

قبل عامين، دخلت شركة دو روي في شراكة مع شركة Galiltec في هندوراس لإنشاء كتلة أساسية من فورموزانا، وهي مجموعة متنوعة شديدة التحمل لمرض بنما (FOC TR4)، تمت تربيتها في تايوان.

"يقوم العديد من مزارعي الموز في جنوب إفريقيا وموزمبيق في هذه المرحلة بزراعة فورموسانا لتقييم جدواها التجارية وخصائصها، حيث لا يوجد لدينا حاليًا FOC TR4 في جنوب إفريقيا. المزارعون الذين يواجهون تحديات في التربة التي يوجد بها ذبول الفيوزاريوم يقومون بزراعة فورموسانا لزراعة فورموزا وتجريب مقاومتها لهذه السلالة وتظهر النتائج الأولية إمكانات كبيرة."