الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 02:23 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في ظل تراجع الاستيراد.. اليابان تتجه إلى الخضروات المحلية

استجابة للشكوك المحيطة باستيراد الخضروات الأجنبية، تقوم شركات الأغذية اليابانية بشكل متزايد بتوريد الخضروات من داخل البلاد.

لاحظت وزارة الزراعة اليابانية أنه على مدى السنوات العشرين الماضية، شكلت الواردات حوالي 30 بالمائة من الخضروات المستهلكة في المطاعم وغيرها من الشركات ذات الصلة بالأغذية، وعلى الرغم من فعالية تكلفة شراء الخضروات المزروعة في الخارج، هناك اتجاه متزايد بين شركات تجهيز الأغذية لتفضيل الخضروات المنتجة محليا.
تهدف شركة Delica Foods Holdings، وهي شركة متخصصة في الخضروات المقطعة، إلى تقليل اعتمادها على البصل الصيني بعد اضطرابات سلسلة التوريد التي شهدتها خلال جائحة كوفيد-19.
وتتضمن استراتيجية الشركة رفع حصة البصل الذي يتم الحصول عليه من اليابان إلى حوالي 80% بحلول عام 2029، مقارنة بنسبة 40% الحالية.
وتعتزم الشركة إدارة نفقات المشتريات من خلال الدخول في اتفاقيات طويلة الأجل مع المزارعين المحليين وتعزيز العمليات اللوجستية.
وصرح أوساكي يوشياسو، رئيس شركة Delica Foods، قائلاً: "الواردات يمكن أن تتوقف في المستقبل، ليس فقط لأسباب اقتصادية، ولكن لمجموعة متنوعة من العوامل. أعتقد أنه من المهم زراعة الخضروات في اليابان لتجنب مثل هذا الوضع".
بالإضافة إلى ذلك، تستكشف وزارة الزراعة طرقًا لزيادة استخدام الخضروات المزروعة في اليابان من خلال المشاركة في مناقشات مع مجموعة من أصحاب المصلحة، مثل المنتجين وتجار الجملة وأصحاب المطاعم.