الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:46 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع إنتاج جوز الهند في كوت ديفوار بسبب شيخوخة الأشجار

جوز الهند
جوز الهند

تتم زراعة جوز الهند الإيفواري وتصديره على مدار السنة، ويتم الحصاد كل أربعة أو خمسة أشهر، حسب النوع. يقول فيليب آبي، مدير شركة Fruits Foudjôh :"على الرغم من تغير المناخ، تظل الموسمية سليمة إلى حد ما وتظل التقويمات عادية".


يقول آبي: "لكننا نشهد انخفاضًا في أحجام جوز الهند في السنوات الأخيرة". "يرجع هذا الانخفاض إلى عاملين رئيسيين. أولاً، يؤدي التحضر إلى تآكل الأراضي الصالحة للزراعة، ونحن نرى ذلك يؤثر على قطاع جوز الهند. ثانياً، تتقدم أشجار جوز الهند بشكل عام وتحتاج إلى الاستبدال."


ويضيف المزارع: "في الموسم الماضي، وصل الانخفاض في المحصول إلى 30-40% من الكميات المعتادة".


أصناف جوز الهند الأكثر إنتاجًا على نطاق واسع في البلاد هي GAO (Grand Ouest Africain)، بالإضافة إلى الأصناف الهجينة، وتزرع مساحات واسعة حصريًا بجوز الهند العضوي.


والأحجام الأكثر شيوعًا هي A40 (550 جم-650 جم)، وB50 (400 جم-549 جم)، وA35 (650-900 جم)، وفقًا لمصادر الصناعة. كما أن جوز COPRAH (المجفف أو المكسور) مطلوب أيضًا من مصانع الزيت المحلية ودول غرب إفريقيا المجاورة.


يوضح السيد آبي قائلاً: "إن إعادة زراعة جوز الهند على نطاق واسع أمر لا بد منه. فالطلب على جوز الهند العضوي قوي في الأسواق الأوروبية، وخاصة في هولندا. ونرى طلبًا لائقًا من الدول الشرقية أيضًا".

ويختتم آبي كلامه قائلاً: "لدينا ميزة كبيرة، حيث يمكننا توريد جوز الهند العضوي بالكامل على مدار العام في أوروبا في وقت أقل وبتكاليف نقل أقل من المنشأ الأخرى في أمريكا الجنوبية وآسيا".