الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:03 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع صادرات الفواكه والخضروات الإسبانية إلى الصين في النصف الأول

صدرت إسبانيا 3661 طنا من الفواكه والخضروات الطازجة بقيمة 5.9 مليون يورو إلى الصين في النصف الأول من هذا العام، بانخفاض قدره 6 في المائة في القيمة و1 في المائة في الحجم مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وارتفعت قيمة الأشهر الأولى من هذا العام بنسبة 65 في المائة و34 في المائة في الحجم لتصل إلى 6.6 مليون يورو و4823 طناً على التوالي.
وتمثل الصين 0.2 في المائة فقط من إجمالي واردات الفواكه والخضروات الإسبانية، التي بلغت 2.2 مليون طن و2.6 مليار يورو في النصف الأول من هذا العام، وفقا لبيانات من إدارة الجمارك والضرائب.
وعلى الرغم من أن الصين لا تمثل سوى 0.2 في المائة من إجمالي صادرات إسبانيا من الفواكه والخضروات، إلا أنها كانت سوقًا مثيرة للاهتمام للصادرات نظرًا لحجمها وطبقتها المتوسطة المتنامية.
ومع ذلك، فإن بعدها كان عاملاً مقيدًا، وكذلك حقيقة أن السلطات الإسبانية كانت أبطأ من نظيراتها في أجزاء أخرى من العالم عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على بروتوكولات الصحة النباتية مع الحكومة الصينية.
في الوقت الحاضر، لدى إسبانيا بروتوكولات تصدير معمول بها للفاكهة ذات النواة الحجرية (الخوخ والخوخ والنكتارين) والعنب والموالح والكاكي واللوز.