الأرض
السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 02:35 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

من المتقوقع أن ينمو استهلاك الزيوت الصالحة للأكل في الهند بمعدل سنوي 2-3% حيث تظل الزيوت الصالحة للأكل في المتناول على الرغم من ارتفاع الرسوم الجمركية على الواردات.

ورفعت نيودلهي قبل أسبوع ضريبة الاستيراد الأساسية على الزيوت الصالحة للأكل الخام والمكررة بنسبة 20% لحماية المزارعين المتضررين من انخفاض أسعار البذور الزيتية. لكن الطلب سيظل قوياً مع اقتراب موسم المهرجانات. وعلى الرغم من زيادة الرسوم الجمركية، تظل أسعار الزيوت الصالحة للأكل في المتناول، كما يقول سانجيف أستانا، الرئيس التنفيذي لشركة باتانجالي فودز المحدودة.

وقال: "قد ينمو الطلب على الزيوت الصالحة للأكل بنسبة 2-3% في العام التسويقي 2024-2025 الذي يبدأ في الأول من نوفمبر بسبب ارتفاع عدد السكان والثروة".

وقال إن واردات زيت النخيل في البلاد في 2024-2025 قد تصل إلى 9-10 ملايين طن من حوالي 9 ملايين طن هذا العام حيث من المرجح أن يستعيد الزيت الاستوائي حصته السوقية التي فقدها أمام زيت عباد الشمس بسبب ارتفاع القسط.

ومن المتوقع أن ترتفع واردات زيت عباد الشمس في الهند إلى مستوى قياسي يبلغ 3.6 مليون طن هذا العام من 3 ملايين طن في العام السابق.

وأدت الإمدادات الوفيرة من زيت عباد الشمس من روسيا وأوكرانيا إلى خفض الأسعار وجعلته قادرًا على المنافسة مع الزيوت الأخرى.

ويتوقع أستاني أن تظل واردات زيت فول الصويا العام المقبل مستقرة على نطاق واسع عند حوالي 3 ملايين طن.

وقال إن محصول فول الصويا في الهند في عام 2024 قد يرتفع إلى 11 مليون طن من حوالي 10 ملايين طن العام الماضي إذا ظل الطقس مواتياً على مدى الأسابيع القليلة المقبلة.