الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 03:24 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: إنخفاض كبير بأسعار الطماطم قبل منتصف أكتوبر

فوزي: نقص المعروض وزيادة الطلب وراء طرح كيلو الطماطم ب ٣٥ جنيه بالأسواق

فوزي: إنتاج مصر يتخطي ٦ مليون طن طماطم سنوياً

شهدت أسعار عدد من الخضروات ارتفاعًا في مستوياتها بالأسواق، وعلي رأسها أسعار الطماطم التي وصلت في الأسواق ما بين 32.17 جنيه كيلو و 35 جنيهًا.

قال المهندس محمود فوزي رئيس الإدارة المركزية للبساتين والخضر بوزارة الزراعة أن مصر تزرع أكثر من ٥٥٠ ألف فدان طماطم والإنتاج يتجاوز ٦ مليون طن سنوياً بل يصل لأكثر نظرآ لوجود زراعات محمية لأصناف الطماطم.

وأوضح المهندس فوزي أنه كانت تزرع في مصر ثلاث عروات، العروة الصيفي والنيلي والشتوي، أما الآن يتم زراعة عروات متلاحقة وما بين فاصل العروه والآخري يكون المعروض في الأسواق أقل من الطلب، ومن ثم ترتفع الأسعار، هذا بالإضافة إلي تعدد الوسطاء وجشع بعض التجار ونقص الكمية المعروضه، لكن الطماطم كسلعه زراعية متاحة وهذا ما يعنينا في المقام الأول.

واستطرد قائلاً أن الإرتفاع والإنخفاض ما هي إلا مسائله تخضع للعرض والطلب ونؤكد للجميع أن الطماطم سوف تنخفض أسعارها خلال منتصف أكتوبر المقبل ولن يتعدي سعرها ١٥ جنيه، نظرآ لوجود عروه جديدة أوشكت علي الطرح في الأسواق خلال أيام.
وهن الشائعات التي تشير إلى عدم توفر محصول الطماطم بالأسواق حتي منتصف ديسمبر أكد المهندس فوزي أن بالفعل الطماطم موجودة بالأسواق ولكن بكميات لا تكفي الاحتياجات نظرآ لتوافقها مع توقيت نهاية العروة، بالإضافة لسلوك مرتبط بثقافة المواطن الذي يقوم بالتخزين بشكل كبير وتصنيعها كصلصله في المنازل مما يؤدي إلى أرتفاع أسعارها.

ووجه فوزي رسالة للمستهلك بأن مصر رائدة في الإنتاج الزراعي خاصة في الخضر والفاكهة، وتم تصدير ٦.٤ مليون طن، مشيرآ إلي أن التصدير ليس هو السبب في الآزمه حيث أن مصر لم تصدر من محصول الطماطم سوى ١٣٧ الف طن وهذا رقم قليل جدا بالنسبة للتصدير، وإنما كما ذكرت في السابق سلوك وثقافة المواطنين هي السبب في تضخم الآزمه.