الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 02:26 صـ 5 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب وزير الزراعة: مسموح استيراد كتاكيت التسمين وأمهات البياض

م. مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة
م. مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة

قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الوزارة فتحت الباب على مصراعيه أمام الشركات المتخصصة في مجال استيراد جميع أنواع الكتاكيت عمر يوم واحد (تسمين - أمهات بياض - أمهات تسمين - وجدود)، وذلك لتعويض النقص الحادث في هذه السوق.

شروط استيراد كتاكيت الدواجن

وأكد نائب وزير الزراعة في تصريحه لموقع "الأرض"، إن هناك اشتراطات معروفة يجب استيفائها للسماح باستيراد الكتاكيت عمر يوم واحد، أهمها: أن تكون بلد المنشأ معتمدة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان كمنط خالية من الأوبئة، وأن تكون الدولة معتمدة لدى الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، إضافة إلى اشتراطات قطاع الثروة الحيوانية فيما يخص شركات الإنتاج الداجني، و"تُعتَمد بعد تقرير لجان المعاينة الخاصة بهذا الغرض".

أهمية استيراد كتاكيت الدواجن

وتأتي هذه الموافقة من وزارة الزراعة، في الوقت الذي تعاني منه صناعة الدواجن من أزمة إنتاج الكتاكيت عمر يوم واحد، سواء تسمين، أو أمهات بياض، بعد أن تعرضت قطعانها للبيع، وتجاوز أعمار الأمهات مرحلة الإنتاجية بكفاءة تحقق الربحية.

أسعار الكتاكيت تكسر الحاجز الحرج

وكانت أسعار كتاكيت التسمين قد كسرت حاجز الخمسين جنيها منذ نحو سبعة أيام، لتواصل الارتفاع حتى سعر 55 جنيها، ما يرفع تكلفة إنتاج كيلو اللحم الداجني في العنابر، وليحقق خسائر فادحة للمربين، بسبب عدم مناسبة أسعار البيع للمستهلك النهائي مع القوى الشرائية للشرائح المستهدفة.

سعر كيلو الفراخ اليوم في المزارع

وسجل سعر كيلو الدواجن اليوم في العنابر 83 جنيها، ليصل إلى المستهلك بسعر 95 جنيها، وهو سعر قياسي يقابله المستهلك بالإحجام عن شرائه.