الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 02:22 صـ 5 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض أسعار البطاطس والبصل في بنجلاديش بعد التعريفات الجمركية الجديدة

البصل والبطاطس فى بنجلاديش
البصل والبطاطس فى بنجلاديش

في بنجلاديش، أدى قرار الحكومة المؤقتة بتخفيض الرسوم الجمركية على واردات البطاطس والبصل في 5 سبتمبر إلى انخفاض أسعار هذه الخضروات في الأسواق المحلية.


ووفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن لجنة التجارة والتعريفات البنغلاديشية، شهدت أسعار البطاطس انخفاضاً بنسبة 1.70 في المائة للكيلوجرام الواحد، كما انخفضت أسعار البصل المستورد بنسبة 11.63 في المائة.


ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار على الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية لهذه السلع، نتيجة لتخفيض التعريفات الجمركية على الواردات.
.
وتشهد البلاد تضخما مرتفعا، خاصة في أسعار المواد الغذائية. وفي أغسطس، بلغ معدل تضخم أسعار الغذاء 11.36 بالمئة. ولا تزال أسعار الأرز والبيض والسكر والفواكه وزيت الطعام وزيت الوقود مرتفعة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى طبيعتها المعتمدة على الاستيراد.


ويشير خبراء السوق إلى أن خفض التعريفات الجمركية على مزيد من الواردات يمكن أن يخفف بعض ضغوط الأسعار التي يواجهها المستهلكون.


وفي 5 سبتمبر، صدر أمر تنظيمي قانوني، يقضي بتخفيض الرسوم الجمركية على البطاطس من 25% إلى 15% وإلغاء الرسوم التنظيمية البالغة 3%. وبالمثل، تم سحب رسم تنظيمي بنسبة 5 في المائة على واردات البصل.
.
وبعد هذه التعديلات، انخفض سعر البطاطس إلى 54-56 تاكا للكيلوجرام، والبصل المستورد إلى 90-100 تاكا للكيلوجرام في أسواق الجملة. وتراوحت أسعار أصناف البصل المحلية بين 110-120 تاكا للكيلوجرام الواحد، مما يدل على انخفاض الأسعار في جميع المجالات.


وكانت الهند، وهي مصدر مهم لواردات البصل البنغلاديشية، قد حددت في السابق حدًا أدنى لسعر التصدير وتعريفة تصدير للسيطرة على الأسعار المحلية، مما دفع التجار البنغلاديشيين إلى البحث عن مصادر بديلة. ومع ذلك، ومع التعديلات الأخيرة التي أجرتها الهند على سياساتها التصديرية، انخفضت تكلفة استيراد البصل بشكل طفيف.


ودعا خبراء السوق إلى مزيد من التخفيضات الجمركية على السلع الأساسية الأخرى للمساعدة في تخفيف الأسعار المرتفعة. وشدد الرئيس السابق لجمعية المستهلكين في بنجلاديش، غلام الرحمن، على أن خفض رسوم الاستيراد يمكن أن يزيد العرض ويخفض الأسعار، كما حدث مع البصل والبطاطس. يمكن لهذه الاستراتيجية أن توفر الراحة للمستهلكين الذين يواجهون ارتفاع تكاليف المواد الأساسية.