الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 09:22 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في ظل سيطرة الكبار على قطعان الأمهات ورفع أسعار خامات الأعلاف

تجار الكتاكيت يدفعون صناعة الدواجن إلى نفق السوق السوداء

تصاعدت شكاوى صغار مربي الدواجن بسبب ارتفاع أسعار كتاكيت التسمين عمر يوم واحد، بعد كسرها حاجز الخمسين جنيها، واستمرار مؤشر غلائها ليصل إلى 55 جنيها للكتكوت اليوم.

أين ذهبت كتاكيت التسمين في مصر؟

وتساءل عدد من صغار المربين الذين أغلقوا عنابرهم قسرا، عن سر اختفاء الكتاكيت، وظهور سوق سوداء لها، لدرجة الاضطرار لدفع مبالغ إضافية للسماسرة، فوق السعر الرسمي الذي سجل اليوم 55 جنيها، وذلك في المناطق النائية.

عاوزين كيلو الفراخ بكم؟

وزاد صغار المربين سؤالا حول السعر الذي تنشده الحكومة لكيلو دواجن التسمين في العنابر، بعد أن بلغت حصة الكتكوت وحدها في التكلفة الإجمالية للكيلو اللحم نحو 37 جنيها، في دجاجة تزن 1.5 كجم عند عمر 35 يوما، لافتين النظر إلى أن الدجاجة في عمر البيع تكون قد استهلكت علفا بنحو 65 جنيها، ليكون نصيب الكيلو نحو 43.3 جنيه، ناهيك عن التحصينات والأدوية والكهرباء والعمالة والفرشة وتطهير العنبر (20 جنيها للدجاجة)، ونسبة الإهلاك والنافق، وغيرها من بنود التكاليف الثابتة المعلومة.

83 جنيها سعر كيلو الفراخ .. البيع بالخسارة

وأكد صغار المربين في تصريحهم لموقع "الأرض"، أن البيع الحالي لدواجن التسمين بسعر 83 جنيها للكيلو، يحقق خسائر للمربين الذين يشترون الكتكوت بسعر اليوم (55 جنيها)، "لكن من يبيع اليوم فاز بسعر كتكوت تراوح بين 32 و37 جنيها".

تجار الكتاكيت وخامات الأعلاف سبب المغالاة

ولم يخف صغار المربين المضارين من أزمة الكتاكيت وارتفاع أسعارها، شكوكهم في تعمد كبار منتجي الكتاكيت - المهيمنين على اتحاد منتجي الدواجن، تعمدهم إمساك الأعلاف ورفع أسعارها، حتى يضطر مربو قطعان الأمهات لبيعها في سوق التسمين، مع الحفاظ على قطعانهم وتجديدها، وذلك للانفراد بالإنتاج، وبالتالي قلة المعروض منها أمام الكم الهائل من عنابر التسمين في مصر.

نائب وزير الزراعة: انتهاء أزمة كتاكيت التسمين والأمهات قريبا

وكان المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أكد في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن أزمة الكتاكيت ستنتهي قريبا، بعد أن وجه الوزير علاء فاروق بفتح الباب للاستيراد أمام الشركات المتخصصة في مجال أستيراد جميع أنواع الكتاكيت عمر يوم واحد (تسمين - أمهات بياض - أمهات تسمين - وجدود)، وذلك لتعويض النقص الحادث في هذه السوق.

شروط استيراد كتاكيت الدواجن

وأشار نائب وزير الزراعة في تصريحه السابق لموقع "الأرض"، إلى أن هناك اشتراطات معروفة يجب استيفائها للسماح باستيراد الكتاكيت عمر يوم واحد، أهمها: أن تكون بلد المنشأ معتمدة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان كمنطقة خالية من الأوبئة، وأن تكون الدولة معتمدة لدى الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، إضافة إلى اشتراطات قطاع الثروة الحيوانية فيما يخص شركات الإنتاج الداجني، و"تُعتَمد بعد تقرير لجان المعاينة الخاصة بهذا الغرض عن حالة عنابر الاستقبال والرعاية".

صغار المنتجين يتخوفون من استيراد الكتاكيت

وأعرب صغار منتجي دواجن التسمين عن قلقهم تجاه تصريح وزارة الزراعة بالسماح باستيراد الكتاكيت، مؤكدين أن الدول المنتجة ستغرق مصر بأسعار منافسة عدة دورات، حتى تضمن القضاء تماما على منظومة التفريخ في مصر، وبعدها ترفع سعر الكتكوت إلى أكثر من 1.5 دولار، "وفي ذلك تدمير تام لصناعة الدواجن عامة، وليست صناعة التفريخ فقط".