الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 09:21 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كازاخستان تصدر 4 ملايين طن من الحبوب إلى أسواق جديدة

تصدر كازاخستان تقليديًا الحبوب إلى دول آسيا الوسطى، كما تستورد الصين كميات كبيرة بشكل دوري. وفي هذا العام، يتم أيضًا استكشاف وجهات التصدير الأخرى بنشاط. وبحسب التقديرات، ستتمكن كازاخستان من شحن ما يصل إلى 4 ملايين طن في موسم 2024-2025 عبر موانئها على بحر قزوين، وكذلك موانئ البحر الأسود ودول البلطيق.

ستجمع كازاخستان هذا العام محصولًا غنيًا من محاصيل الحبوب، بينما تنخفض توقعات الحصاد في عدد من البلدان.

وقال سانزار إليوبايف رئيس شركة Astyk Trans JSC: "هذا العام نشهد بالفعل اهتمامًا كبيرًا بتوريد الشعير من إيران. هناك تطبيقات، وأعتقد أننا سنتعافى بنشاط هذا الموسم في هذا الاتجاه".

وأضاف: "هناك محطتان للحبوب في ميناء أكتاو تعملان، وربما يكون الاتجاه البري متضمنًا".

وأشار إلى أنه من خلال محطتي الحبوب في ميناء أكتاو، بعملهما المثالي والطقس الجيد، يمكن شحن 150-160 ألف طن شهريا. وتشتري إيران بشكل أساسي الشعير من كازاخستان.

توقعات انخفاض الحصاد في الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تفتح الفرص لتصدير الحبوب الكازاخستانية إلى أوروبا عبر موانئ البحر الأسود وبحر البلطيق.

"لدينا رقم قياسي يبلغ حوالي 3.5 مليون طن من الحبوب التي يتم نقلها عبر الترددات اللاسلكية. وفي السنوات الأخيرة، لا يصل هذا الحجم إلى مليون طن سنويا. لذلك، إذا تعاملنا بشكل متحفظ، فإن رفع الحجم هذا العام إلى 2.5 مليون طن هو أمر واقعي تمامًا".

وأكد الخبير أنه حتى لو كانت الشحنات في هذه الاتجاهات أقل، فإن هذه الحقيقة سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار المنتجات الزراعية الكازاخستانية.