الأرض
السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 01:47 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صادرات الذرة من أوكرانيا تنخفض إلى النصف

ارتفع الطلب على محصول الذرة الأوكراني الجديد بشكل حاد، مع تكثيف المستوردين، في حين يظل العرض من المزارعين محدودًا، حيث تبيع الشركات الزراعية أكثر من غيرها. زاد الاهتمام بالذرة الأوكرانية وسط أنباء عن انخفاض الحصاد في كل من أوكرانيا وأمريكا الجنوبية.

وفي سبتمبر صدرت أوكرانيا 200 ألف طن من الذرة، وعلى الرغم من أن هذه فترة انتقالية، فإننا نتوقع أحجام التصدير الرئيسية في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر. في العام التسويقي الماضي، صدرت أوكرانيا حوالي 30 مليون طن من الذرة. ومع ذلك، من المتوقع هذا الموسم أحجامًا أصغر بكثير بسبب انخفاض المخزونات - وحتى 1 سبتمبر، كان هناك 600 ألف طن فقط في المستودعات.

ومن المتوقع حصاد ذرة يتراوح بين 21 و22 مليون طن، منها حوالي 5 ملايين سيتم استهلاكها في السوق المحلية. ويؤكد الخبراء أن "إمكانات تصدير الذرة تقدر بنحو 15-17 مليون طن، وهو ما يزيد بنحو النصف تقريبًا".

وفي الوقت نفسه، تشهد الأسواق العالمية طلبًا مرتفعًا على الذرة الأوكرانية، وخاصة في أوروبا. ويقول المحللون: "تستهلك إسبانيا الذرة الأوكرانية حرفيًا: بحلول نهاية الأسبوع الماضي، ارتفع السعر إلى 222-224 دولارًا للطن، بينما بدأ عند 215 دولارًا في بداية الأسبوع. كما انضمت البرتغال إلى المشتريات". ومع ذلك، تواجه الذرة الأوكرانية منافسة من الولايات المتحدة.

ويتأثر السوق العالمي أيضًا بعوامل خارجية، وخاصة حملة الزراعة في الأرجنتين. ويعلق الخبراء على ذلك بقولهم: "تواجه محاصيل الذرة في الأرجنتين نقصًا في الرطوبة، مما قد يؤثر بشكل خطير على الحصاد، وبالتالي على الأسعار العالمية". وعلى الرغم من التقلبات المحلية، من المتوقع أن تستمر أسعار الذرة في الارتفاع في النصف الثاني من الموسم. ويختتم المحللون: "نرى بالفعل اتجاهات تصاعدية. وبحلول نهاية العام، قد يصل السعر النظري إلى 200-205 دولارات للطن، وفي الربيع - حتى 220-230 دولارًا. ومع ذلك، في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة، قد تنخفض الأسعار مؤقتًا إلى 175-178 دولارًا للطن".