الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 11:43 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الجزائر تشتري 360 ألف طن من القمح الروسي في مناقصة

بحسب التجار، اشترت وكالة الحبوب الجزائرية OAIS ما بين 360 إلى 390 ألف طن من القمح اللين في مناقصة دولية.

وكما هو الحال في مناقصة المملكة العربية السعودية، فمن المحتمل أنه تم شراء القمح الروسي بشكل رئيسي بسعر 262.5 دولارًا أمريكيًا/طنًا وما فوق، وهو ما يعادل 230 دولارًا أمريكيًا/طن فوب نوفوروسيسك.
وفي الأسابيع الأخيرة، شهدت أسعار العطاءات للقمح الروسي نمواً نشطاً وتجاوزت بالفعل 232-235 دولاراً بالطن للتسليم في أكتوبر ونوفمبر.
ويرجع ذلك إلى المبيعات الكبيرة للقمح الروسي في المناقصات الدولية ولمصر. وفي الوقت نفسه، تزيد أسعار القمح الفرنسي بمقدار 20 دولاراً بالطن عن أسعار القمح الروسي، ولذلك يقوم المستوردون بتكثيف مشترياتهم من روسيا.
وبحسب تقارير أوربية، وبسبب توتر العلاقات بين الجزائر وفرنسا، لم تتم دعوة الشركات الفرنسية للمشاركة في المناقصة العادية يوم 8 أكتوبر التي أجرتها الوكالة الجزائرية للحبوب OAIS.
ونصحت الشركات المقبولة في المناقصة بعدم عرض القمح الفرنسي في المزاد.
وتعد الجزائر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، وكانت فرنسا المورد الرئيسي للقمح للبلاد لسنوات عديدة. لكن منذ عدة أشهر، كانت هناك توترات بين البلدين. وفي 30 يوليو، قررت السلطات الجزائرية استدعاء سفيرها من فرنسا بعد اعتراف الأخير بالخطة المغربية لمنح الحكم الذاتي للصحراء الغربية كأساس وحيد لحل النزاع. والجزائر تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال منذ سنوات عديدة.