الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 11:05 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أيها أكثر فائدة.. الفرق بين دقيق الذرة ودقيق القمح؟

أوضح خبراء تكنولوجيا الحبوب الفرق بين دقيق الذرة و دقيق القمح في العناصر الغذائية الموجودة في كل دقيق وقوامه، فدقيق القمح غني بالبروتين والألياف والمعادن و له ملمس ناعم ويكون مثل البودرة، وهو أفضل دقيق لصنع الخبز والكعك والحلويات والحلوى، أما دقيق الذرة غني بالدهون ويحتوي على السكر، وله قوام كثيف وحبيبي، ويستخدم في خبز الذرة، والبسكويت، ويتم استخدامه ايضاً لتخفيف الصلصات ولا يحتوي على الجلوتين، لذلك ليس من السهل العمل به.

. طرق الحصول عليه؟

كشف الخبراء عن طرق الحصول على دقيق القمح عن والذي يتم طريق طحن حبوب القمح، و يتوفر بأنواع مختلفة مثل الدقيق المتعدد الأغراض والسميد، أما دقيق الذرة يتم الحصول عليه عن طريق طحن حبات الذرة الجافة ويكون لونه غالباً أبيض أو أصفر ولا يوجد منه أنواع مختلفة.

• شكل الدقيق وملمسه

وفقا لتقارير علمية فإنه يمكن أن يختلف لون دقيق القمح من الأبيض إلى البيج وعادة ما يكون له نسيج ناعم و ملمس كالبودرة، أما دقيق الذرة يمكن أن يكون خشنًا أو ناعمًا. لكن عادة نعومته لا تصل إلى مستوى دقيق القمح، وهذا يعني أن دقيق الذرة، يكون مثل السميد تمامًا، لديه درجة مختلفة من الخشونة.

• الطعم

يتمتع دقيق القمح بطعم محايد يسمح له بالتكيف بشكل جيد مع الوصفات المختلفة، أما دقيق الذرة بطعم حلو ويشبه طعم المكسرات قليلاً حيث يذكرنا بطعم الذرة الطازجة.

• مقدار الجلوتين

يحتوي دقيق القمح على الغلوتين، الذي يخلق البنية والاتساق للمخبوزات، إما دقيق الذرة خال من الجلوتين ويناسب الاشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين. وفي الطهي يعطي حالة قرمشة وهشة، ويناسب لطهي الفطائر والبسكويت.

• دواعي الإستعمال

دقيق القمح متعدد الاستخدامات يستخدم في صنع الخبز والكعك والمعجنات. كما يتم استخدامه كعامل للتكثيف في بعض الوصفات، أما دقيق الذرة فإنه يستخدم لتكثيف الصلصات إضافةً إلى صنع خبز الذرة.

• هل يمكن استبدال دقيق الذرة بدقيق القمح؟

يمكن ذلك في بعض الوصفات. ومع ذلك، ضع في اعتبارك دقيق الذرة لخلو الغلوتين فيه يمكن أن يؤثر على الملمس النهائي للمخبوزات. من الأفضل استخدام دقيق الذرة في الوصفات المصممة خصيصًا له.

• هل دقيق القمح صحي أكثر من دقيق الذرة؟

أكد أساتذة العلوم الغذائية أنه إذا كنت تريد إنقاص بعض الوزن، فإن دقيق القمح هو الخيار الأفضل. يحتوي هذا الدقيق على الألياف والبروتين، هذا الدقيق يفيد صحة الجهاز الهضمي و ايضاً، يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. من ناحية أخرى، عند محاولة إنقاص الوزن، بسبب احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، لا ينبغي أن يكون دقيق الذرة جزءًا من نظامك الغذائي.