الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 11:07 صـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة: الاحتباس الحراري يرفع احتياجات النيتروجين وأصناف القمح الجديدة تعزز الأمن الغذائي

استخدم فريق بحثي بيانات من خمسة حقول تجريبية تمثل مناطق إنتاج القمح العالمية ذات الإنتاجية العالية بشكل خاص.

قام سينتهولد أسينج، أستاذ الزراعة الرقمية في جامعة TUM، مع بيير مارتر (INRAE) وفريق من الباحثين، بدراسة أصناف القمح التجريبية.
وتستند النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في مجلة Nature Plants، إلى بيانات من خمسة حقول تجريبية في مناطق إنتاج القمح عالية الإنتاجية في جميع أنحاء العالم. تم دمج هذه المجالات في نموذج محاكاة، والذي قام بتحليل أدائها في ظل ثلاثة سيناريوهات مناخية: الظروف المناخية الحالية، والاحتباس الحراري بمقدار درجة واحدة مئوية، والاحتباس الحراري بمقدار 4.8 درجة مئوية. تناولت الدراسة الإنتاج المتوقع من أصناف القمح التي تم اختبارها مع مستويات مختلفة من إضافة الأسمدة النيتروجينية.
ووجد الباحثون أن أصناف القمح الجديدة توفر عوائد أعلى بنسبة 16% في ظل الظروف المناخية الحالية مقارنة بتلك المستخدمة اليوم، حتى عند استخدام نفس الكمية من الأسمدة، وفقًا لبيان صحفي. وترجع هذه الزيادة في الغلة إلى تحسين كفاءة النيتروجين، مما يقلل من البصمة البيئية للمحاصيل. ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا أنه مع تقدم ظاهرة الاحتباس الحراري، سترتفع متطلبات النيتروجين الإجمالية لفتح إمكانات الإنتاج الكامل لهذه النباتات - على الرغم من أن الأصناف الجديدة ستظل تستخدم النيتروجين بكفاءة أكبر من الأصناف الحالية.
ونتيجة لذلك، فإن أصناف القمح الجديدة تتفوق على الأصناف الحالية في المجالات الرئيسية ويمكن أن تلعب دورا في تعزيز الأمن الغذائي. ومع ذلك، فإن الإدارة المسؤولة للنيتروجين ستظل تشكل تحديًا، ليس فقط بالنسبة للمناخ وحماية البيئة، ولكن أيضًا لأن النيتروجين مورد باهظ الثمن. وفي حين أن زيادة استخدام الأسمدة قد يؤدي إلى تعزيز المحاصيل، إلا أنها لن تكون في متناول جميع المزارعين في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف لكل من الشركات الزراعية والمستهلكين.
وقال سينتهولد أسينج: "مع تحسين التربية الانتقائية، يمكننا سد الفجوة الغذائية خلال العشرين إلى الثلاثين سنة القادمة. لكن الأصناف الجديدة لن تكون كافية وحدها للتوفيق بين الأهداف المتضاربة للأمن الغذائي العالمي وحماية البيئة وفعالية التكلفة. "ما نحتاج إليه هو نهج منظم يأخذ في الاعتبار أساليب العلوم الزراعية والجوانب البيئية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية وصانعي السياسات."

موضوعات متعلقة