الأرض
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 مـ 01:32 مـ 13 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشري سارة.. نجاح زراعة الأرز البسمتي في الغربية

نجاح زراعة الأرز البسمتى
نجاح زراعة الأرز البسمتى

تبنى محمد النقيب، مزارع أرز في قرية بوريك الحجر بالغربية، زراعة تقاوى الأساس للأرز البسمتي المصرى جيزة بسمتى ٢٠١ عالى الإنتاجية ذو الرائحة العطرية المميزة، بالإضافة إلى الأصناف السوبر التى زرعها متأخرة خصيصا لختام موسم حصاد أرز مميز وذلك ضمن المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز برئاسة الدكتور حمدي موافي.

حضر حصاد الأرز البسمتي صنف جيزة بسمتي 201، بقرية بوريك الحجر محافظة الغربية، عدد من خبراء إنتاجوتربية الأرز بمركز البحوث الزراعية والجامعات المصرية إلى جانب مسؤليات وزارة الزراعة والمزارعين من مناطق مختلفة.

وقال الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز، إن مصر تستورد كل عام أرز بسمتي بمقدار 250 مليون دولار، يعني هذا الصنف عند زراعته لدي المزارعين ممكن أن نوفر هذا المبلغ الذي يستنزفنا سنويا .

وأضاف رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز، في تصريحات متلفزة، إن جودة الأرز المصري تحتل مرتبة متقدمة في العالم ولا يساويها إلا أرز كاليفورنيا.

وأعرب الحضور عن سعادتهم من نجاح التجربة والتي أثرت الحياة الزراعية في مصر لاسيما مع إقبال المصريين على تناول أصناف الأرز البسمتي في موائدهم المختلفة ، لافتين إلى ضرورة دعم نجاح التعامال التكنولوجي مع حبوب الأرز البسمتي بشأن معاملات كا بعد الحصاد.

وناشد الدكتور فيصل يوسف، رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية وأحد حضور يوم الحصاد، بضرورة توفير المضارب الخاصة لهذا الصنف لأن المضارب جزء من العملية الإنتاجية ومرحلة مهمة وبدونها لا يمكن أن تنجح زراعة الأرز البسمتي في مصر .

وكانت مصر خصصت 5 آلاف فدان لزراعة الأرز البسمتى الجديد “جيزة بسمتى 201” ضمن مشروع تطوير الأرز الهجين وذلك باستخدام أصول هندية وباكستانية.

وأنتجت مصر كميات كبيرة من الأرز البسمتي المصري الجديد خلال هذا الموسم لتوفير التقاوي للمزارعين للمواسم القادمة وذلك لتوفير واردات بـ 300 مليون دولار.