الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 08:23 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يوضح أفضل أصناف القمح ومميزاتها لزراعة موسم 2025

زراعة القمح
زراعة القمح

أفاد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، بالتوصيات الزراعية لموسم القمح المقبل 2025 وذلك تجنبا لحدوث مشاكل تؤدي إلى نقص الإنتاجية كما حدث في السنوات الماضية، وأبرزها انتشار الصدأ الأصفر بكثافة بموسم 20219 وبشكل جزئي في موسم 2021، أو عدم الوصول إلى النمو الخضري قبل الطرد بموسم 2023.


الموعد المناسب لزراعة القمح

قال الدكتور محمد فهيم، أن الموعد المناسب لزراعة القمح، في نوفمبر وبالتحديد من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر دون التبكير أو التأخير تجنبا لمشاكل الظروف المناخية خلال مراحل النمو الحرجة للمحصول خاصة مرحلة الإنبات، أو التزهير، أو الطور البني، وأضاف أن الزراعة المبكرة في أكتوبر تؤدي إلى دخول النبات في مراحل النضج المبكر وبالتالي يحدث طرد وتبكير ومشاكل في الإخصاب وتقزم في إنتاج الحبوب، بينما التأخير لمنتصف ديسمبر يؤثر على مراحل النمو الخضري ويجعله أكثر عرضة للأمراض علاوة على تأخر في الطور اللبني والعجيني خاصة هما مرحلتين حساستان في حالة الصيف المبكر.


أفضل أصناف القمح لموسم 2025

أوصى فهيم، بزراعة أصناف كلاً من جيزة 171 ، مصر 4 ، سخا 95 و 96، وصنف مصر 3 مبكر للزراعة المتأخرة، وسدس 14 الوجه القبلي وبني سويف 5 و 7 للمكرونة، مع ضرورة الامتناع عن زراعة سدس 12، وجميزة 11 ومصر 1 في وجه بحري لتجنب الصدأ كما يمكن زراعتها في الوجه القبلي

أهم مميزات أصناف القمح موسم 2025

جيزة 171 : تجزد زراعته في جميع جميع محافظات الجمهورية والوادي الجديد، ويتميز بمقاومة للصدأ الأصفر ، كما أنه ذو حبوب بيضاء ومتوسطة التبكير وتتحمل الإجهاد الحراري.

سدس 14: تجود زراعته في جميع المحافظات، وتتميز بزراعة الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية ومقاومة للصدأ كما تصل نسبة البروتين بالحبوب إلى 13 %، كما أنه غزير التفريغ ويتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

مصر 3 و 4 : تجود زراعته في محافظات الجمهورية، ويتميزان بمقاومتهما للصدأ، ويعتبر صنف غزير التفريع واسع الأقلمة، يتحمل الحرارة العالية وذو حبوب بيضاء.

سخا 95 و 96 : تجود زراعتهما في جميع محافظات مصر، ويتميز بأنه صنف غزير التفريع، ومقاوم للصدأ، يتحمل الحرارة وملوحة التربة ومياه الري.


بني سويف 5 و 7 ( أصناف مكرونة ): تصلح للزراعة في الوجه القبلي لانها تحتاج الى جو جاف دافئ