الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 09:19 مـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الصين تستورد فول الصويا بوتيرة شبه قياسية في سبتمبر التفاصيل الكاملة لوقائع تعذيب الحيوانات بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة أستراليا تصدر 375.480 طنًا من الكانولا في أغسطس «الغرف التجارية»: خطة شاملة لتوفير الاحتياجات الضرورية والأساسية للمواطنين زيادة الإيثانول تثير مخاوف مزارعي الذرة في الهند وزيرة البيئة: تجربتنا ناجحة فى إنشاء محطات رصد الهواء لتجميع البيانات وتحليلها وزيرة البيئة: بحث تأمين التمويل المستدام لدعم المشروعات والأنشطة بإقليم البحر الاحمر 389 حملة رقابية مكبرة.. حصاد نشاط «حماية المستهلك» خلال النصف الأول من أكتوبر «النقل الدولي»: إقبال عالمي علي إقامة الممرات اللوجستية.. ومصر مركزا إقليميا لتجارة الترانزيت أوكرانيا تناشد المنظمة البحرية الدولية إرسال بعثة مراقبة «الزراعة»: إصدار 447 ترخيصاً لكل أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية نقيب الزراعيين: أسبوع القاهرة للمياه نجح في تأكيد موقف مصر بشأن سد النهضة

أوكرانيا تستعيد واردات البرتقال وسط منافسة شرسة بين مصر وتركيا

البرتقال المصري
البرتقال المصري

في موسم 2023/24، نجحت أوكرانيا في استعادة وارداتها من البرتقال، وهو ما يمثل الموسم الثالث على التوالي وسط العدوان الروسي واسع النطاق.


وفي الفترة من نوفمبر 2023 إلى يونيو 2024، جلب المستوردون الأوكرانيون 65 ألف طن من البرتقال، وهو ما يتجاوز إجمالي الموسم السابق بأكمله. ومن الممكن أن يصل الحجم التراكمي إلى مستويات موسم 2021/22 خلال الأشهر الأربعة المقبلة.


على الرغم من أن استهلاك أوكرانيا لا يزال بعيدًا عن مستويات ما قبل الحرب - على سبيل المثال، في يناير 2022، كانت واردات البرتقال أعلى مرتين مقارنة بالشهر نفسه من 2023/2024 - يبدو أن البلاد قد تغلبت على الأزمة الأولية للحرب واسعة النطاق.

ويعزى هذا الارتفاع في استهلاك البرتقال إلى انتعاش الإنتاج العالمي والارتفاع النسبي في أسعار التفاح في الموسم الماضي.


والجدير بالذكر أن المستفيد الرئيسي من الطلب المتزايد على البرتقال في أوكرانيا هو تركيا، التي ضاعفت بالفعل صادراتها إلى البلاد مقارنة بالموسم السابق بأكمله. ومن المرجح أن تظل مصر، التي قادت إمدادات البرتقال إلى أوكرانيا منذ موسم 2018/19 على الأقل، في المركز الثاني حيث يعتمد السوق الأوكراني بشكل أكبر على واردات جنوب إفريقيا في الفترة من يوليو إلى أكتوبر.


وعلى الرغم من المنافسة الشرسة من تركيا والخدمات اللوجستية الأكثر ملاءمة للموردين الأتراك، فإن إمكانات مصر في سوق البرتقال الأوكراني لا تزال كبيرة. وبالنسبة لمصر، تظل أوكرانيا ثاني أكبر سوق للبرتقال في أوروبا الشرقية، بعد بولندا.