الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 11:50 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كلمة سر جديدة لإعادة المجد لمصنع طلخا للأسمدة بإدارة وطنية جديدة

”الدلتا” للأسمدة: الوصول إلى الجودة العالمية .. وكلمة السر ”زيادة مانع التحجر” .. والهدف: منافسة ”أبو قير”

صورة أرشيفية لعمال شركة الدلتا للأسمدة الكيماوية
صورة أرشيفية لعمال شركة الدلتا للأسمدة الكيماوية

ـ تقرير أداء الإدارة الجديدة: 3 وحدات حامض نيتريك تنتج 100 طن مركز بكفاءة 90% .. بدلا من واحدة تنتج 150 طنا بكفاءة 60 % في العهد البائد

ـ 450 طن نترات/يوم تصل إلى 600 طن/يوم خلال أسبوع مع مانع تحجر 100% بدلا من 150 طن/يوم بنسبة تحجر عالية في العهد البائد

ـ تفوق الشيكارة الخضراء في معدل الاستفادة من الآزوت بشهادة الفلاحين

ـ ورش عمل كخلايا النحل 24 ساعة لشطب خسائر قدرها 715 مليون جنيه للفترة من 1/7/2017 ـ 30/6/2018 في عهد الإدارة السابقة

ـ ورش عملية لرفع الحالة المعنوية للعاملين .. وإعلاء قاعدة الإثابة والجزاء

ـ منح الصلاحيات الكاملة لرؤساء القطاعات مع إحكام المتابعة من مجلس الإدارة الجديد

بدأت شركة الدلتا للأسمدة الكيماوية (مصنع طلخا)، منذ اليوم الوصول بدرجة الجودة في صناعة الأسمدة الأزتية (يوريا ونترات) إلى مقاييس الجودة العالية، وذلك بإضافة مانع التحجر إلى اليوريا، للحفاظ على حبيباتها دون التصاق أو تحجر، على العكس من الإنتاج الذي سبق هذه المرحلة.

وقالت مصادر فنية داخل الشركة، إن مجلس المفوضين الجدد، الذي تم تفويضه بإدارة الشركة، بعد إعفاء مجلس الإدارة السابق، رفع حالة الاستعداد القصوى، لاستعادة هيبة المصنع، الذي يعد ركيزة أساسية في صناعة الأسمدة الكيماوية للقطاع الزراعي الحكومي، وذلك لشطب الخسائر التي منيت بها الشركة العام المالي السابق، والتي بلغت 715 مليون جنيه.

وأضافت المصادر في تصريح خاص لـ "الأرض"، أن مجلس المفوضين الجدد، برئاسة الكيميائي عبد الواحد الدسوقي، ومعاونه الكيميائي محمد الرفاعي، ومساعده المهندس أشرف الطحان، نجح في تشغيل ثلاث وحدات لإنتاج حامض النيتريك بكفاءة 90 %، بعد أن كانت الشركة لا تعمل إلا بوحدة واحدة فقط، بكفاءة قدرها 60 %.

وأوضحت المصادر أن تشغيل الوحدات الثلاثة، ساعد الشركة في رفع إنتاجية حامض النيتريك المركز (100%) إلى 1000 طن يوميا، بدلا من 150 طن يوميا خلال العهد البائد، حيث يتم توجيه هذا الإنتاج إلى صناعة النترات المحببة، ما تسبب في رفع إنتاجية الشركة منها إلى 450 طن يوميا بعد تاريخ 16/10/2018، بدلا من 150 طن فقط خلال رئاسة المجلس السابق.

وعلى صعير اليوريا، حققت الشركة في العهد الجديد إنتاجية بلغت نحو 1100 طن يوميا، بدلا من 350 طن يوميا خلال العهد الماضي.

وفسرت المصادر الإنتاجية الخاسرة للشركة في العهد الماضي بإهمال الصيانة والعمل بطريقة الكيد، التي تسببت في ترهل الخطوط، وتسرب الغاز الذي بلغت مديونية الشركة عنه لوزارة البترول بنحو ثلاثة مليارات جنيه.

وأكدت المصادر أن مجلس المفوضين الجدد يعمل على الوصول بالطاقة الإنتاجية من النترات خلال الأسبوع المقبل إلى نحو 600 طن يوميا، حيث تعمل الوحدات الإنتاجية تحت ضغط 90%، بدلا من 50%، بعد أن نجحت الإدارة الجديدة في تنفيذ عمليات صيانة لخطوط الإنتاج، لعلاج تسريبات الغاز، التي تسببت في هدر إنتاجي تمخض عن خسائر بلغت 715 مليون جنيه في عام واحد.

وكانت الجمعية العمومية الأخيرة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، برئاسة وزير قطاع الأعمال المحاسب هشام توفيق، قد أعفى مجلس إدارة شركة الدلتا السابق، برئاسة المهندس نبيل مكاوي، والعضو المنتدب محمد حسن سليمان العضو المنتدب للشئون الفنية والمالية، ومحمد حامد العضو المنتدب لشئون ترشيد الطاقة، لكنها لم تخل مسؤوليتهم عن الخسائر المحققة في العام المالي 2017/2018، والتي بلغت 715 مليون جنيه، حيث يتم التحقيق معهم حاليا أمام إدارة الشؤون القانونية في "القابضة للصناعات الكيماوية".

يذكر أن أسعار النترات الحرة (33.5% آزوت) في "الدلتا" سجلت 4900 جنيه أرض مصنع، مقابل 2800 جنيه لصالح وزارة الزراعة، كما بلغت أسعار اليوريا (46% آزوت ) 5300 جنيه للسوق الحرة، مقابل 2800 جنيه لصالح وزارة الزراعة.

وحقق مركز تطوير الأسمدة المتخصص في إنتاج الأسمدة المركبة في "الدلتا" نقلة نوعية وكمية، تمخضت عن مضاعفة المبيعات الشهرية، من 7 ملايين جنيه خلال سبتمبر الماضي إلى 14 مليون جنيه خلال أكتوبر الجاري.

وقال رئيس المركز الدكتور سيد النجار إن إعادة جسور الثقة بين الإدارة وقطاعات الإنتاج وراء مضاعفة جهود العاملين في الشركة، بهدف زيادة الإنتاجية وشطب الخسائر، وتحقيق أرباح.