الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:24 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للمرة الثامنة خلال عام القرش الحوتى يظهر بمياة الغردقة

للمرة الثامنة خلال هذا العام يتم رصد ظهور لسمكة القرش الحوتى بمياة الغردقة ، حيث رصد أحد أعضاء جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بالبحر الأحمر ، ظهورللقرش الحوتى المسالم، بشواطئ جنوب الغردقة.

وقال حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إن القرش الحوتى من الأسماك ذات الأحجام الكبيرة المسالمة والصديقة للإنسان، مضيفا أن القرش الحوتى عاد للظهور مجددا بمياه البحر الأحمر جنوب مدينة الغردقة وسط فرحة كبيرة من السائحين.

وأضاف الطيب، أن أسباب ظهور القرش الحوتى فى مياه البحر الأحمر هو وجود بيئة مناسبة له، وتوافر الغذاء له، موضحا أن تلك الظهور يعد الثامن له في نفس العام.

وأشار رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إلى أن جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة تتابع تحركات القرش الحوتي بمياه البحر الأحمر، محذرًا من الاقتراب منه حتى لا ينفر ويفر بسبب المضايقات من الغواصين وبعض هواة الغوص.

 وقال الدكتور محمد عيسوى مدير عام محميات المنطقة الشمالية ، أن سمكة القرش الحوتي تظهر في ذلك التوقيت من السنة بصفة دائمة ولكنها تثير الذعر لكبر حجمها فيبلغ طول القرش الحوتي حوالي 12 مترا ووزنه حوالي 30 طنا.

وأشار إلى أن هذه السمكة تعامل معاملة الدولفن ويلتقط الكثير من السياح الصور معها في السنوات الماضية موضحا أنها تتغذى على الأعشاب والطحالب.

جدير بالذكر أن القرش الحوتي أكبر أنواع أسماك القرش وكذلك أكبر الأسماك على الإطلاق، وقد يصل طوله إلى 12.65 متر ويبلغ وزنه 21.5 طن، وهو النوع الوحيد من جنس Rhincodon والتي تنتمي إلى عائلة Rhincodontidae "التي كانت تُسمى Rhinodontes قبل العام 1984".