الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 11:35 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”كونكور” مبيد من ”شوري” لمكافحة العديد من أنواع الأكاورسات

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد "كونكور" لمكافحة العديد من أنواع الأكاورسات، التي تهاجم العديد من محاصيل الفاكهة والخضر والمحاصيل الحقلية ونباتات الزينة.

ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مبيد أكاروسي متخصص، ينتمي إلي مجموعة كيماوية جديدة، وهو غير جهازي، له تأثير بالملامسة، علي جميع أطوار العناكب، يثبط التخليق الحيوي للدهون، وتصبح العناكب مشلولة تماما بعد المعاملة مباشرة، إلا أن فعاليته تظهر بعد حوالي ٣ – ٤ أيام بعد المعاملة حيث تموت الأكاروسات.

وينتمي إلي مجموعة كيماوية مميزة (تترونيك أسد) تم تطويره كمركز معلق ليكافح الأكاروسات، وهو ذو فعالية مرتفعة ضد العديد من أنواع الأكاروسات العادية والدودية، وفعال ضد جميع أطوار ومراحل نمو الأكاورسات سواء البيض واليرقات والحوريات والإناث البالغة.

كما أنه مناسب جدًا في برامج المكافحة المتكاملة (IPM) وبرامج المقاومة للمبيدات، حيث يكافح مدي واسع من الأكاروسات، خاصة التي إكتسبت مناعة من المبيدات الأكاروسية الأخري، ويحافظ علي البيئة، كما يحافظ علي الأعداء الحيوية، في حال استخدامه حسب التوصيات، كما أنه غير سام للنحل، ويلتصق بشدة علي النبات، ويخترق أنسجة الأوراق، ويختزن داخلها.

ولا تتأثر فاعليته بالمطر متي جف محلول الرش، ولا يحقق فعالية فورية حيث يؤثر ببطء، ويحقق مكافحة فعالة ممتازة طويلة الأمد، كما أنه لا يسبب سمية للنباتات المعاملة، ويحافظ ويحسن نمو النباتات ويزيد المحصول ويحسن جودته، ومناسب في التصدير.

ويوصي باستخدامه وقائيا عند بداية ظهور الإصابة علي الأوراق أو الثمار (أي بداية الحد الحرج الإقتصادي: ١ – ٢ بيضة أو يرقة / سم٣ علي الورقة أو الثمرة)

ووفقا لكتاب الشركة، فتتمثل الإستخدامات العالمية للمبيد، في مكافحة العنكبوت الأحمر العادي: الموالح، التفاح، العنب، الكمثري، الخوخ، المشمش، البرقوق، اللوز، البيكان، والعنكبوت الأحمر الأوربي: الموالح، التفاح، وأكاروس الموالح المبطط: الموالح، وأكاروس صدأ الموالح، أكاروس صدأ التفاح والكمثري: التفاح، الكمثري، والحشرة القشرية سان جوزيه: الموالح، التفاح، الكمثري، العنب، الخوخ، المشمش، البرقوق، اللوز.

والمبيد يؤثر بالملامسة، لذا يوصي بتغطية الأسطح المعاملة تماما بمحلول المبيد للحصول علي أفضل النتائج، كما أنه قابل الخلط مع المركبات الأخري، إلا أنه يفضل إجراء إختبارات الخلط، ويراعي الإحتياطات الضرورية أثناء الرش (تجنب الأكل والتدخين، وإستنشاق رزاز محلول الرش).