الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 03:22 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

مشروع لتربية الديدان .. بغرض إنتاج سماد عضوى طبيعي فى الوادى الجديد

يمثل مشروع تربية الديدان لانتاج الفيرمي كوموست، والذي يعد أحد أهم أنواع السماد العضوي الطبيعي بنسبة 100%، تطورا كبيرا يهدف لتحقيق التنمية الزراعية .

ويقول المهندس الشاب ضياء أيوب من مدينة موط التابعه لمركز الداخله بمحافظة الوادي الجديد، والحاصل علي بكالوريوس زراعة، إنه منذ تخرجه من الجامعة ويبحث عن كل ما هو جديد في عالم الزراعة والانتاج، حيث فكر في اكثر من مشروع وحاول في العديد من التجارب العملية .

حتى استطاع تنفيذ مشروعين حتي الان ويعتبرا المشروعين الوحيدين الفريدين من نوعهما علي مستوي المحافظة وإحداهما مشروع تربية الديدان لانتاج الفيرمي كومبوست.

وأضاف أيوب، أن الفيرمي كومبوست يعتبر سماد عضوي طبيعي 100% حيث تتغذي الديدان علي روث الماشية وتقوم باخراج الفيرمي كومبوست وله العديد من الفوائد والاستخدامات حيث يستخدم كغذاء لنبات الايزولا فضلا عن استخدامه كسماد للخضر الخاصة بالصوب الزراعية ناهيك عن استخدامه كسماد عضوي للعديد من الحشائش والنباتات الاخري مثل البرسيم الحجازي.

وتابع أن الفيرمي كومبوست يمكن ان يستخدم خام كسماد غضوي او يمكن تحليله تحت مسمي "الشائ فيرمي كومبوست" لافتا الي انه بدأ مشروع تربية الديدان منذ حوالي 10 شهور حيث اشترى 100 دودة بسعر الدودة جنيه واحد وتتكاثر الدودة اسبوعيا حيث وصلت اعداد الديدان حتي الان 6000 دودة مشيرا الي ان تربية الديدان لها طبيعه خاصة وظروف مناخية معينة.
ولفت إلي أن سماد الفيرمي كومبوست يعد اقوي وافضل من الاسمده الكيماوية بكثيير من حيث الجوده والفعاليات الايجابيه بالنسبة للتباتات.

وأوضح ان مثل هذه المشروعات يحتاج الي طبيعة خاصة ومساحة واسعة حتي يتسني لي تنفيذ المشروع بصورة كبيرة وفعالة.
وأشار إلي أنه تقدم بطلب منذ حوالي 8 شهور عن طريق الوحدة المحلة لمركز الداخلة إلى اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم لتخصيص قطعة ارض لتنفيذ مشروعه، لعلمى ان المحافظ يشجع المشروعات الجديدة، منوها إلى أن طلبه مازال حبيس الادراج في ديوان الوحدة المحلية لمركز الداخلة.