الأرض
السبت 29 يونيو 2024 مـ 04:02 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برغم الحرب الروسية.. رقم قياسي لصادرات التوت الأوكراني

التوت الأوكراني
التوت الأوكراني

حطمت أوكرانيا الأرقام القياسية في عام 2023 من خلال تصدير كمية غير مسبوقة تزيد عن 4000 طن من التوت الأزرق الطازج إلى الأسواق الدولية،
ويعد هذا الإنجاز مذهلاً نظراً للحرب الروسية المستمرة والتحديات اللوجستية الكبيرة التي واجهها المصدرون الأوكرانيون، بما في ذلك الحصار الحدودي من قبل المزارعين والناقلين البولنديين.


ويدين قطاع التوت البري المزدهر في أوكرانيا بنجاحه إلى انتشار المزارع الشابة، الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى تعزيز متوسط الإنتاجية وأحجام الإنتاج دون أن يستلزم التوسع في المساحات المزروعة، وإن مسار نمو صناعة التوت يتغذى أيضًا على جاذبية القطاع المتزايدة للمستثمرين، وذلك بفضل النهج الاستراتيجي لتخطيط الأعمال والعمليات. بالإضافة إلى ذلك، لعب تراجع الطلب المحلي، الناجم عن النزوح الجماعي للأوكرانيين الفارين من الصراع، دوراً مهماً.


وأدى الانخفاض المفاجئ في العائد في بيرو، أكبر مصدر للتوت البري في العالم، بسبب الحرارة الشديدة خلال مرحلة الإزهار، إلى ارتفاع أسعار التوت البري الأوروبي - وهي فترة تميزت عادة بارتفاع أسعار التوت البري.


ونتج عن هذا الوضع ارتفاع حاد في صادرات التوت الأوكراني خلال الأشهر غير المعتادة في شهري أغسطس وسبتمبر، حيث جلبت أسعارا مرتفعة.


وكان تنويع وجهات التصدير بمثابة استراتيجية محورية لبائعي التوت الأوكرانيين، خاصة مع تضاؤل موثوقية بولندا كشريك تجاري. وقد مكّن هذا التحول المصدرين الأوكرانيين من الحصول على أسعار أفضل لمنتجاتهم في معظم الحالات.


ونتيجة لذلك، انخفضت صادرات أوكرانيا من التوت الأزرق إلى بولندا بنسبة 39% في عام 2023. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت الصادرات إلى ألمانيا ــ السوق الرئيسية للتوت البولندي ــ بنسبة مذهلة بلغت 1800%. وهذا يدل على الوجود المتزايد لأوكرانيا في سوق التوت الألماني، الذي كانت تهيمن عليه بولندا في السابق.


ومن الجدير بالذكر أن الصادرات إلى هولندا ارتفعت بنسبة 37%، وإلى إسبانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى بنسبة تزيد عن 300%. وشهدت المملكة المتحدة، وهي واحدة من أكبر أربعة أسواق استهلاكية، زيادة بنسبة 11٪ في واردات التوت الأوكراني.


علاوة على ذلك، بدأ المنتجون الأوكرانيون شحنات التوت البري مباشرة إلى سلاسل المتاجر الكبرى في الاتحاد الأوروبي، المشهورة بمعايير الجودة الصارمة ومتطلبات العرض المتسقة.