الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 07:53 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 استراتيجيات علمية لخفض ملوحة التربة الزراعية.. تعرف عليها

خفض ملوحة التربة الزراعية
خفض ملوحة التربة الزراعية

قال الدكتور محمد المليجي، أستاذ أمراض النبات، إنه يمكن إضافة تعديلات معينة وتنفيذ بعض الممارسات الزراعية مثل إدارة التربة لتحسين تركيب التربة وتقليل مستويات الملوحة.

أوضح المليجي، أن تنفيذ هذه الاستراتيجيات المصممة خصيصًا لظروف التربة المالحة يمكن أن يساعد في تحسين التربة وجعلها أكثر ملائمة لنمو النباتات.مشيرا إلى أهمية القياس المنتظم لمستويات الملوحة في التربة وضبط ممارسات الإدارة ضروريًا للحفاظ على صحة التربة مع مرور الوقت.

ذكر استاذ أمراض النبات، 7 استراتيجيات يمكن اتباعهم لتحليل حدة تأثير ملوحة الأراضي، والتي جاءت كما يلي :

1. الغسيل : يتضمن الري الغزير لإزالة او ازاحة الأملاح المتراكمة في التربة. يمكن القيام بذلك عن طريق غمر التربة بالماء والسماح له بالتصريف. كرر الغسيل عدة مرات لتقليل ملوحة التربة بشكل فعال. ومع ذلك، كن حذرًا من عملية الغسيل الزائدة، حيث يمكن أن تؤدي إلى ازالة العناصر الغذائية وخفض خصوبة التربة.


2. المادة العضوية : يمكن أن يحسن إضافة المادة العضوية، مثل الكمبوست أو السماد البلدي أو بقايا المحاصيل، تركيب التربة وزيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء. كما تحفز المادة العضوية النشاط الميكروبي، مما يساعد في تحلل الأملاح وتحسين خصوبة التربة.


3. الجبس الزراعي : يمكن اضافة الجبس الزراعي(كبريتات الكالسيوم) على التربة المالحة للمساعدة في تشتيت أيونات الصوديوم وتحسين هيكل التربة. كما أنه يساعد في تقليل درجة حموضة التربة وتحسين تسرب الماء.


4. النباتات ذات الجذور العميقة : يمكن أن يساعد زراعة المحاصيل ذات الجذور العميقة أو الأنواع المتحملة للملوحة على امتصاص الماء والعناصر الغذائية الزائدة من التربة، مما يقلل من ملوحة التربة بصورة عامة. أمثلة على المحاصيل ذات الجذور العميقة تشمل البرسيم، والأعشاب ذات الجذور العميقة، وبعض أنواع الأشجار.


5. التغطية العضوية : يمكن أن تساعد تغطية التربة بغطاء عضوي، مثل القش أو التبن أو قشور الخشب، على سطح التربة في تقليل التبخر، والحفاظ على رطوبة التربة، وتعديل درجة حرارتها، مما يقلل من تراكم الملوحة.


6. إضافات التربة : يمكن أن تساعد بعض الإضافات على التربة، مثل الكبريت، في خفض درجة حموضة التربة وتقليل توافر أيونات الصوديوم. ومع ذلك، من الضروري إجراء اختبارات تربة والتشاور مع خبراء زراعة محليين لتحديد التعديلات المناسبة لظروف التربة الخاصة بك.


7. الصرف الجيد : يمكن أن يساعد تحسين الصرف في التربة من خلال تركيب أنظمة صرف تحت سطحية أو حفر مصارف صرف عميقة في ضبط منع تسرب الماء وتقليل تراكم الملوحة في قطاعات التربة.