الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 05:20 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأرض تتجول في أسواق الصين الزراعية

مع تطور موسم إنتاج الموالح في جنوب إفريقيا، تم طرح الليمون في السوق الصينية جنبًا إلى جنب مع الجريب فروت.

والليمون الجنوب أفريقي موجود الآن في سوق العملاق الآسيوي وبأسعار أقل مما كانت عليه في السنوات السابقة.

ويعزو التجار ذلك إلى الانخفاض العام في سوق الفاكهة بالإضافة إلى الكمية الكبيرة من الليمون المنتج محليا في الصين مما يؤثر على الطلب على الليمون المستورد.

وفيما يخص الجريب فروت، يقول التجار إنه على الرغم من أن جودة الفاكهة جيدة، إلا أن الحجم الكبير والمتزايد بسرعة أدى إلى ارتفاع الأسعار في بداية الموسم وسيتبعها انخفاض سريع.

التفاح

وفيما يتعلق بالتفاح المستورد، يشير التجار إلى وصول عدد أقل من التفاح الجنوب إفريقي والتشيلي مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بنحو 40% إلى 50% مقارنة بالسنوات السابقة.

الدوريان

وتباطأت المبيعات الإجمالية للدوريان المستورد، ولا يزال سوق دوريان مونثونج التايلاندي مستقرًا، لكن سعر دوريان كانياو الفيتنامي انخفض.

ومن المعلوم أن موسم إنتاج الدوريان في شرق تايلاند قد انتهى، وأن جودة المنتجات التي وصلت مؤخرًا غير مستقرة نسبيًا مما يجعل المشترين حذرين، ويتزايد حجم وصول دوريان كانياو الفيتنامي تدريجياً حيث يتسبب المخزون الحالي في انخفاض الأسعار.

الأناناس

ومع انتهاء موسم إنتاج الأناناس الصيني، ارتفعت أسعار الأناناس المستورد.

وعلى الرغم من أن الأناناس المنتج في غير موسمه في الصين لا يزال معروضًا للبيع، إلا أن حجمه الإجمالي أقل بكثير.

ومن بين الأناناس المستورد، يعد سعر الأناناس الذهبي ذو العلامة التجارية هو الأعلى حيث يزيد بحوالي 50% عن سعر MD2، لكن هناك نقص في المعروض.

ويشير التجار إلى أن السعر الحالي وحجم وصول الأناناس الذهبي هو نفسه تقريبًا كما كان في السنوات السابقة، مع الوصول إلى أعلى الأسعار منذ العام الماضي.

الكرز

يستمر وصول كمية صغيرة من كرز كاليفورنيا مع انخفاض الأسعار مقارنة بالأسبوع الماضي.

ويباع صندوق الكرز من فئة 9R بحوالي 600 ين، وذكر بعض التجار أن إنتاج الكرز الصيني هذا العام كبير، مع تحسن الطعم والجودة عاما بعد عام.

وبالمقارنة، لا يتمتع كرز كاليفورنيا بمزايا واضحة وليس مقاومًا للتخزين، مما يؤدي إلى بيع بعض المنتجات بأسعار أقل، وصرح بعض التجار أيضًا أنهم لن يبيعوا كرز كاليفورنيا هذا العام وسينتظرون فقط كرز واشنطن نظرًا لمذاقه الجيد والطلب الكبير عليه في السوق.

التنين الفيتنامي

نظرًا للكمية الصغيرة من فاكهة التنين الفيتنامية، استمرت الأسعار في الارتفاع لعدة أسابيع متتالية. ولا تزال هناك زيادة هذا الأسبوع، حيث ارتفعت أسعار الفاكهة من الدرجة الأولى إلى 230-240 ين لكل منها.

وأشار بعض التجار إلى تأثيرات الطقس على الحصاد، وأشار آخرون إلى أن العديد من مزارعي الفاكهة الفيتناميين تحولوا إلى استخدام الدوريان مما أثر على الإنتاج الحالي لفاكهة التنين.