الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 03:11 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بلجيكا تواجه أسوأ محصول للكمثرى منذ 40 عامًا

محصول الكمثرى
محصول الكمثرى

يواجه مزارعو الكمثرى البلجيكيون تحديات كبيرة في موسم زراعة الفاكهة الحالي الذي يوصف بـ "الأسوأ منذ 40 عامًا".


في وقت سابق من الموسم، واجه المزارعون الصقيع وعواصف البرد الشديدة، والآن يواجهون مشكلة كبيرة مع مرض الزائفة البكتيرية.


ويقول المزارع بيرت مورين: "لم أشاهد شيئًا كهذا من قبل، لقد واجهنا مشاكل مع الزائفة من قبل، ولكن لم يصل الأمر إلى هذا الحد أبدًا. أعتقد أننا سنحصل على نصف المحصول".
لا يمكن فصل الظهور القوي للبكتيريا عن الصقيع والبرد السابق الذي أصاب المحاصيل، حيث تزدهر بكتيريا الزائفة بشكل أفضل في الظروف الباردة والرطبة.


ويتابع مورين: "نرى أيضًا أن الأمر يختلف بشكل كبير حسب قطعة الأرض. إن الأشجار الصغيرة والأشجار التي ضربها البَرَد بشكل رئيسي هي التي تتفشى فيها البكتيريا. أما في قطع الأراضي التي كان فيها البَرَد أقل، فلدينا مشكلة قليلة أو معدومة. إنه حقًا في الواقع الجروح الناجمة عن البرد والأوراق التالفة، حيث نرى الكثير من البقع السوداء من الزائفة، لقد عانينا من مشاكل مع البكتيريا من قبل، ولكن بعد ذلك نعالجها وتختفي، ومع ذلك، كما هو الحال الآن، فقد حدث ذلك لم يسبق له مثيل، وسيكون له عواقب وخيمة على الحصاد الجديد".


ويتوقع مورين حصادا جديدا سيكون أبكر بكثير مقارنة بالسنوات الأخرى، ويضيف: "الكمثرى في الواقع تبدو جيدة جدًا. وهي بطبيعة الحال أكثر خشونة بعض الشيء بسبب الظروف الجوية، لكنها تصل إلى حجمها وتنمو بشكل جيد. ومع ذلك، هناك أيضًا أشجار قليلة الكثافة جدا، إنها كارثة، ولا يسعنا إلا أن نأمل في الحصول على أسعار جيدة، وإلا فسيكون عامًا صعبًا للغاية بالنسبة للعديد من المزارعين في المنطقة، الجميع يتحدثون عن ذلك وأنا أفهم أن المزارعين في هولندا يواجهون أيضًا مشاكل."


ويتابع: "ومع ذلك، هناك أيضًا أخبار إيجابية، قد لا يكون هناك الكثير في الوقت الحالي، ولكن ليس من المنطقي أن نسكن في البؤس فقط. يبدو حصاد التفاح جيدًا بالفعل. لقد ترك الصقيع بعض الآثار هنا وهناك، ولكن يبدو أن التفاح أصبح جميلًا للغاية. يبدو أن محصولنا طبيعي".