الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 08:19 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خسائر أوكرانيا الزراعية منذ الحرب الروسية تتجاوز 10 مليارات دولار

تكبد القطاع الزراعي في أوكرانيا خسائر تجاوزت 10 مليارات دولار خلال الحرب، حيث سجلت الخسائر المباشرة الناتجة عن الغزو الروسي على مدار العامين الماضيين أكثر من 10 مليارات دولار.

جاء هذا التصريح على لسان تاراس فيسوتسكي، القائم بأعمال وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، خلال مؤتمر تناول جهود إعادة بناء الزراعة الأوكرانية، وفقًا لما نشرته الخدمة الصحفية لوزارة السياسة الزراعية.

قال فيسوتسكي: "تسبب العدوان الروسي في خسائر هائلة للمزارعين الأوكرانيين، بما في ذلك تدمير آلات زراعية بقيمة إجمالية بلغت 5.8 مليار دولار، وخسارة وتدمير مزارع للماشية تزيد قيمتها على 250 مليون دولار. كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية بنحو 35% في عام 2022، واستقر الوضع فقط بعد إنشاء طرق تصدير جديدة. لذا، هناك حاجة ماسة إلى دعم لإعادة بناء القطاع الزراعي الأوكراني."

وأضاف أن أوكرانيا تعتبر واحدة من أكبر مصدري الحبوب والبذور الزيتية في العالم، وأن استعادة القطاع الزراعي سيساهم في استقرار أسواق الغذاء العالمية.

وأشار فيسوتسكي إلى الحاجة لمشاريع دعم طويلة الأجل للقطاع الزراعي الأوكراني، مثل مرفق أوكرانيا، وهو برنامج دعم مالي مقدم من الاتحاد الأوروبي. وأكد أن زيادة إنتاج المنتجات ذات القيمة المضافة يسهم في تعزيز أمن الطاقة لكل من أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، حيث تمتلك أوكرانيا القدرة على إنتاج كميات كافية من الإيثانول الحيوي والميثان الحيوي من النفايات الزراعية.

كما شدد فيسوتسكي على ضرورة توفير تأمين تفضيلي للمنتجين الزراعيين.