الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:17 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روسيا تعلن حالة الطوارئ الفيدرالية في 10 مناطق زراعية

أعلنت روسيا حالة الطوارئ الفيدرالية في عشر مناطق بسبب الأضرار التي لحقت بالمحاصيل نتيجة الصقيع في مايو.

وكانت هذه الخطوة متوقعة، بعد أن قالت وزيرة الزراعة هذا الأسبوع إنها تأمل في تطبيقها وأن تمهد الطريق لمطالبات التأمين من قبل المزارعين.
وقالت وزارة الطوارئ إنها تنطبق على 10 مناطق، بما في ذلك لوهانسك، وهي جزء من شرق أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها، بعد أشهر من شن غزوها.
وقالت الوزارة إنه تم تشكيل لجان في المناطق المتضررة لتقييم الأضرار.
ونقلت وكالات الأنباء عن نائب وزير الزراعة الروسي أندريه رازين قوله إن تأثير مشاكل الطقس على الإنتاج الزراعي سيتقلص إلى أدنى حد وأن موسكو ستفي بجميع التزاماتها التصديرية.
خفضت شركة الاستشارات الزراعية IKAR توقعاتها لمحصول القمح الروسي هذا العام إلى 81.5 مليون طن، بانخفاض قدره 12٪ منذ منتصف مارس. وبلغ محصول العام الماضي حوالي 93 مليون طن.
وقال دميتري ريلكو رئيس IKAR هذا الأسبوع قبل فرض حالة الطوارئ: "إن الأمر يتعلق بتسريع إجراءات حصول المزارعين على التعويضات، فضلاً عن صرف أموال إضافية لهم".
وقال أندريه سيزوف من شركة سوفيكون الاستشارية إن التدهور السريع في آفاق المحصول، إلى جانب ارتفاع الأسعار المحلية، يعني أن خطر فرض قيود إضافية على صادرات الحبوب قد زاد.
وأضاف: "لا أعتقد أن وزارة الزراعة نفسها تريد مثل هذه القيود".
وخفضت شركة سوفيكون هذا الأسبوع توقعاتها لمحصول القمح إلى 80.7 مليون طن. وفي شهر مارس الماضي، كانت تتوقع إنتاج محصول قدره 94 مليون طن.
وحظرت روسيا صادرات الحبوب في عام 2010 بعد أن دمر الجفاف وحرائق الغابات محصولها، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية. ومع ذلك، بلغ إجمالي محصول القمح في ذلك العام 41.5 مليون طن فقط، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، أي حوالي نصف الإجمالي المتوقع لهذا الموسم.