الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 05:11 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر توصيات التعامل مع الموجات الحارة

قال الدكتور محمد على فهيم، مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة، ️تشهدها البلاد اليوم، حيث يسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء و درجات الحرارة العظمى تتخطى حاجز 42 درجة في الظل على القاهرة وحاجز 45 في الصعيد.

أضاف مستشار وزير الزراعة، أنه مع ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً يسود طقس حار لتكون الحرارة ما بين 25- 30 °م ليلاً ما يزيد فيه معدلات تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم بمعنى أن معدلات التحجيم ستخفض.

أهم التوصيات :

أوصى فهيم، ضرورة العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات باجراء رية مع قصر الفترة بين الريات على أن يكون الري في الصباح الباكر مع الابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

نصح فهيم، باجراء عمليات التحجيم في أشجار الفاكهة باستخدام مركبات التحجيم ( مركبات البوتاسيوم + سيتوكينين منخفض التركيز بالتبادل مع مركبات الكالسيوم ) خاصة المانجو والزيتون والنخيل والموالح والمتساقطات بسبب زيادة تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم .
ناشد، بتكثيف إضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) لمحاصيل_الصيفية ( الذرة، القطن، السمسم، الصويا، الفول السوداني و الأرز ) مع تقريب فترات الري وضرورة مكافحة دودة الحشد خاصة على الذرة بطريقة البلعمة باستخدام المبيدات المناسبة للفدان مثل مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ، مع المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة الإصابة.

واختتم بالتحذير من رش مبيدات جهازية اثناء الموجة ، تعفر بالكبريت الزراعي من من الرش والخلط بدون الاعتماد على التوصيات