الأرض
السبت 29 يونيو 2024 مـ 02:32 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع انتاج فول الصويا يقفز بإنتاج الديزل الحيوي لمستوى قياسي

وصل إنتاج وقود الديزل الحيوي إلى مستوى قياسي في جميع أنحاء العالم، وفقًا لبيانات المجلس الدولي للحبوب (IGC) التي أبلغ عنها الاتحاد الألماني لتعزيز النباتات والبروتين (UFOP).

والديزل الحيوي (أو بيوديزل) يعني الوقود المصنع من مواد خام من أصل حيواني ونباتي يمكن استعماله لتشغيل محرك ميكانيكي، يمكن تصنيعه بطريقة رئيسية من الزيوت النباتية أو الشحوم الحيوانية.

وجاء في تقرير IGC أن الزيادة في الإنتاج كانت مدفوعة بتزايد إنتاج فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية.

بناءً على البيانات الرسمية والمصادر الخاصة والتوقعات، قدرت IGC أن الإنتاج العالمي من وقود الديزل الحيوي لعام 2023 - بما في ذلك الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين (HVO) وصل إلى مستوى قياسي بلغ 71.5 مليون طن.

وستكون هذه زيادة بنسبة 11٪ عن العام السابق وتعتمد بشكل حصري تقريبًا على الزيادات في أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا.

وعلى الرغم من أنه لم يكن هناك تغيير يذكر في الإنتاج في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 مقارنة بالعام السابق، إلا أن التكتل ظل المنتج الرائد في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي في عام 2024 إلى 76.3 مليون طن، وهو ما يتجاوز إنتاج العام السابق بنسبة 7٪.

وفي السنوات الأخيرة، قامت الولايات المتحدة والبرازيل وإندونيسيا بتوسيع إنتاج وقود الديزل الحيوي، حيث تمثل هذه البلدان الثلاثة ما يقرب من 60% من الإنتاج العالمي، مقارنة بـ 35% قبل عقد من الزمن.

منذ عام 2020، تضاعف إنتاج وقود الديزل الحيوي والزيوت النباتية المهدرجة في الولايات المتحدة تقريبًا إلى ما يقل قليلاً عن 20 مليون طن، ومن المتوقع أن يرتفع بمقدار 21 مليون طن أخرى في عام 2024.

ويلعب زيت فول الصويا دورًا مهمًا من حيث المواد الأولية المستخدمة في أمريكا الشمالية والجنوبية، وفقًا للتقرير.

ومع ذلك، فإن وجبة فول الصويا، التي تحتوي على نسبة بروتين تبلغ 80٪ في الحبة وتكلف حوالي 420 يورو (451 دولارًا أمريكيًا) للطن، كانت القوة الدافعة الاقتصادية وراء زيادة الإنتاج بدلاً من زيت فول الصويا، الذي تم تداوله بحوالي 935 يورو (1004 دولارات أمريكية) / طن في ألمانيا.

وأدى الارتفاع المستمر في إمدادات زيت فول الصويا المرتبط بإنتاج دقيق فول الصويا إلى زيادة كبيرة في الطلب الصناعي العالمي، والذي من المتوقع أن يصل إلى مستوى قياسي يبلغ 6.4 مليون طن في 2024/25، مقارنة بـ 5.9 مليون طن في العام السابق.

أدى ارتفاع الطلب على وجبة فول الصويا إلى توسيع المساحة المزروعة في حين ظل استهلاك زيت فول الصويا في قطاع الأغذية دون تغيير تقريبًا.

يمكن أيضًا أن تزيد صادرات مسحوق فول الصويا الأمريكية من 14.3 مليون طن في 2023/24 إلى حجم قياسي قدره 15.7 مليون في 2024/25، على الرغم من أن إمكانات التصدير ستكون محدودة بسبب ارتفاع الاستهلاك المحلي.

وفي البرازيل، ستغطي المحاصيل الكبيرة الطلب الوطني والصادرات.

وقال التقرير إنه بعد زيادة بنسبة 2% في حصة المزج إلى B14 (14% وقود الديزل الحيوي) في البرازيل، فإن الاستهلاك المحلي للمركبات الثقيلة سيزداد وفقًا لذلك. ولهذا السبب فإن البرازيل ـ على النقيض من الأرجنتين ـ لم تكن من الدول الرائدة في تصدير وقود الديزل الحيوي في السوق العالمية.

على الرغم من تسجيلها أقل محصول لها منذ أكثر من عقدين من الزمن، كانت الأرجنتين لا تزال إلى حد كبير أكبر مصدر لوجبة فول الصويا - وبالتالي لزيت فول الصويا أيضًا - في 2022/23.

في 2023/24 و2024/25، من المتوقع أن تزيد صادرات الأرجنتين من زيت فول الصويا ووجبة فول الصويا بسبب توقعات زيادة المحاصيل.

وقال التقرير إن صادرات منتجات فول الصويا مصدر مهم للعملة الأجنبية بالنسبة للأرجنتين.