الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:08 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات جيدة لموسم العنب في فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا

موسم العنب
موسم العنب

اجتمعت مجموعة اتصال عنب المائدة، المكونة من ممثلين عن الجمعيات القطاعية الرئيسية ومسؤولين حكوميين من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، في أفينيون بفرنسا.


وقامت المجموعة بتحليل توقعات الموسم، وقدرت أنه سيكون هناك عنب عالي الجودة بشكل عام، واتفقت على العمل على تحسين توافر منتجات الصحة النباتية.


تواجه المجموعة مشكلة في نقص منتجات الصحة النباتية والمواد الفعالة، مما يصعب إدارة الآفات.


وقد ناقشت هذه المشكلة أيضًا مجموعات الاتصال الخاصة بالثوم والفاكهة ذات النواة والكمثرى والتفاح.


اتفقت المجموعة على إجراء دراسة مشتركة لتحديد المواد الفعالة الضرورية في كل دولة، وهي دراسة بدأت بالفعل في فرنسا وستنضم إليها إيطاليا وإسبانيا.


كما اتفقت المجموعة على اقتراح بتطبيق تراخيص منتجات وقاية النباتات على أساس المناطق بدلاً من الدول الأعضاء، مما سيسهل توفير هذه المنتجات.
بذلك، عندما يتم ترخيص منتج ما في إسبانيا، سيتم اعتماده تلقائيًا في جميع دول المنطقة الجنوبية، التي تشمل إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا.


توقعت المجموعة أن يكون موسم إنتاج العنب عاديا وبجودة جيدة، مع توقعات بإنتاج إسبانيا حوالي 300 ألف طن من العنب، منها 230 ألف طن من منطقة مورسيا، التي بدأت تسويق الكميات الأولى.


ويأتي الإنتاج الإسباني في السوق أولاً، يليه إنتاج البرتغال وإيطاليا وفرنسا.


اتفق أعضاء مجموعة عنب المائدة، التي تأسست ضمن اللجنة المشتركة للفواكه والخضروات بين فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال، على عقد اجتماعهم المقبل في البرتغال.


جدير بالذكر أنه في عام 2023، صدرت إسبانيا 132664 طنًا من عنب المائدة بقيمة 329 مليون يورو.