الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:58 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب انخفاض أسعار المانجو في الأسواق

أسعار المانجو فى الأسواق
أسعار المانجو فى الأسواق

تشهد أسعار محصول المانجو انخفاضا ملحوظا هذا الموسم مقارنة بالموسم السابق وذلك رغم ارتفاع وتيرة الأسعار في كثير من المحاصيل الزراعية، حيث سجلت أسعار المانجو مستويات من الانخفاضات غير المسبوقة حتى سجل سعر الكيلو في سوق العبور ما يقل عن ١٠ جنيهات في بعض الأصناف عكسما توقع الخبراء.

فما السبب وراء تلك الانخفاضات؟ وهل تحقق تلك الأسعار هامش ريح مرضي للمزارعين والمنتجين ؟ وماذا عن توقعت الموسم المقبل؟

تحدثت جريدة الأرض إلى اثنين من خبراء زراعات المانجو في مصر للإجابة على الأسئلة حول هذا الموضوع لاسيما وأن المانجو تمثل مساحة زراعية كبيرة ولها نصيب أكبر في قلوب المصريين.

قال الدكتور محمد ممتاز أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن السبب وراء انخفاض أسعار المانجو هذا الموسم بالأسواق هذا الموسم هو ارتفاع كميات العرض في مقابل ثبات الطلب في ظل محدودية المنافذ التصديرية للمانجو هذا العام.

أضاف ممتاز في تصريحات خاصة لـجريدة الأرض أن التغيرات المناخية لعبت دورا كبيرا في الحفاظ علي المحصول هذا الموسم مشيرا إلى أن موجات الصقيع لم تؤثر بشكل كبير على الثمار والأشجار.

أوضح، أستاذ البساتين، أن أشجار المانجو تحدث بها ظاهرة تبادل الحمل وهي ارتفاع الإنتاج عام وانخفاضه العام الذي يليه وهذا ما حدث العام السابق من انخفاض الإنتاج مقارنة بارتفاعه العام الحالي.


من جانبه أكد المهندس محمود كمال استشاري زراعات المانجو أن كل موسم وله مدخلاته ومخرجاته و موسم 2024 كل المزارعين كسبت حتي ولو كانت التكلفة عاليه نسبيا والانتاج في جميع المزارع جيد.

كشف استشاري زراعات المانجو ،عن أكبر مصنع في الشرق الاوسط مملوك لرجل الأعمال احمد ابوهشيمه في مدينة السادات بهدف تجفيف وتجميد المنتجات الزراعية ويستهدف تصنيع 40 الف طن مانجو سنويا ما بين تجفيف وتصنيع.

وأشار كمال، إلى أن هناك أنباء عن إقامة نفس المشروع من تنفذ شركة اخرى في مدية السادس من اكتوبر ما سيفتح أبواب الأمل أمام زراعات المانجو المصرية.