الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:42 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من هى باحثة الجينوم المصرية؟.. أسرار وتفاصيل المسيرة العلمية لـ«ريم حامد»

الباحثة ريم حامد
الباحثة ريم حامد

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التعليم العالى، أن الباحثة المصرية ريم حامد توفت فى ظروف غامضة فور وصولها إلى فندق إقامتها بباريس وذلك بعد ساعات من إطلاقها استغاثات عبر حسابها الشخصي بموقع "فيسبوك" .

من هى ريم حامد

باحثة دكتوراه مصرية، وحاصلة على بكالوريوس زراعة من جامعة القاهرة قسم بايو تكنولوجي إنجليزي دفعة 2017، وحصلت على شهادات الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت تعيش في مدينة ليس أوليس الفرنسية، ومُقيمة في سكن جامعة bosquest الفرنسية.

وكانت تعمل في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في باريس ساكلاي، وقد حصلت على درجة الماجستير في علم الجينوم من الجامعة نفسها.

ما هى دراسة ريم حامد الجامعية؟


درست ريم حامد فى قسم البانيوتكنولوجي بكلية الزراعة، أو القسم المعروف باسم قسم التكنولوجيا الحيوية الطبية، وهو مجال متعدد التخصصات يجمع بين علم الاحياء والتكنولوجيا لتحسين صحة الزراعة و الإنسان والبيئة ويستخدم النظم التكنولوجية والكائنات الحية لإيجاد حلوة مبتكرة، وتشمل عدة مجالات منها تكنولوجيا الحيوية الطبية وتكنولوجيا الحيوية الزراعية وتكنولوجيا الحيوية الصناعية والتكنولوجيا الحيوية البيئية والمعلومات الحيوية .

يساهم ذلك التخصص فى تطوير التقنيات والمنتجات التى تعتمد على العلوم الحيوية، لمعالجة مشكلات العالم الحديثة

ما تخصص ريم حامد بالماجستير؟

استكملت الباحثة المصرية ريم حامد، دراستها والماجستير فى تخصص علم الجينوم، والذي يختص بالدراسة الشاملة لتسلسل الحمض النووي للكائنات الحية، ويدرس كيفية تأثير العوامل البيئية على التركيب الوراثي والتفاعل بين الجينات والبيئة، يستفيد من ذلك العلم فى تحسين الزراعة وتربية الحيوانات وتطوير أدوية جديدة لعلاج الأمراض .


ويكشف علم الجينوم التركيب الوراثي للشخص الكثير عن صحته وأصله وتاريخه المرضي وغير ذلك من المعلومات الحساسة التي يجب التعامل معها بشكل سري يضمن الخصوصية .