الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:15 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأرجنتين تقود سوق استيراد الذرة لفيتنام

 استيراد الذرة لفيتنام
استيراد الذرة لفيتنام

استوردت فيتنام الذرة من خمسة أسواق رئيسية في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، منها 3.19 مليون طن تم استيرادها من الأرجنتين، وهو ما يمثل 55.5 في المائة من إجمالي واردات البلاد.

وتشير إحصاءات الإدارة العامة للجمارك إلى أن فيتنام استوردت 5.74 مليون طن من الذرة من الأسواق العالمية، بقيمة بلغت 1.43 مليار دولار أمريكي بنهاية الشهر الماضي.


وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، زاد حجم الواردات بنسبة 34 في المائة، لكن حجم المبيعات لم يرتفع إلا بشكل طفيف بنسبة 1.9 في المائة، مما يعكس انخفاضا حادا في أسعار الذرة في السوق الدولية.


الأرجنتين هي الشريك التجاري الرئيسي لفيتنام في مجال واردات الذرة. واستوردت فيتنام 3.19 مليون طن من الذرة من الأرجنتين في الأشهر السبعة الأولى، بقيمة بلغت 772.29 مليون دولار أمريكي، بمتوسط سعر 242.4 دولار للطن.


وزادت كمية الذرة المستوردة من الأرجنتين بنسبة 130.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفع حجم المبيعات بنسبة 70.9 في المائة، لكن السعر انخفض بنسبة 25.8 في المائة.


وهذا يدل على أن العلاقة التجارية بين فيتنام والأرجنتين تنمو بقوة، حيث تلعب البلاد دورًا مهمًا في تلبية احتياجات فيتنام من الذرة.


ووصلت البرازيل، ثاني أكبر سوق لتوريد الذرة إلى فيتنام، إلى 1.57 مليون طن في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، وهو ما يمثل 27.4 في المائة من إجمالي واردات البلاد.


وبالإضافة إلى الأرجنتين والبرازيل، تستورد فيتنام أيضًا الذرة من أسواق مثل تايلاند ولاوس والهند.


وبشكل عام، أظهرت واردات فيتنام من الذرة في الأشهر السبعة الأولى اعتماداً ملحوظاً على شركاء مثل الأرجنتين والبرازيل، كما عكست التغيرات في هيكل الأسعار وأسواق العرض.


إن استيراد الذرة بكميات كبيرة لا يؤدي إلى الضغط على الميزان التجاري فحسب، بل يفرض أيضًا العديد من التحديات على الأمن الغذائي والاستدامة في الإنتاج الزراعي في فيتنام.


السبب الرئيسي لارتفاع الواردات هو أن إنتاج الذرة المحلي لا يستطيع تلبية الطلب المتزايد، وخاصة من صناعة إنتاج الماشية والأعلاف.


ومن أجل تقليل الاعتماد على الذرة المستوردة، قال الخبراء إن فيتنام تحتاج إلى اتخاذ تدابير محددة لتعزيز إنتاج الذرة المحلي.