الأرض
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 مـ 10:22 مـ 14 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج غذائي يحفظ التوازن الهرموني الطبيعي داخل النبات

مبادرة فنية لرفع إنتاجية الزيتون في مصر من «جرين أبل»

مركب لرفع الإجهاد عن النبات من "جرين أبل"
مركب لرفع الإجهاد عن النبات من "جرين أبل"

أبرمت مؤسسة "الأرض" المتخصصة في الإعلام الزراعي، وتقديم الخدمات الإرشادية لكافة منتجي الأغذية النباتية والحيوانية، اتفاقية لإطلاق مبادرة زراعية بعنوان "ياللا نصحح"، مع شركة "جرين أبل" للاستثمار الزراعي تستهدف رفع إنتاجية فدان الزيتون إلى المتوسط المثالي (6 - 8 أطنان للفدان).

وتركز المبادرة على تطبيق برنامج سمادي تغذوي ورقي يتبع "أجندة جرين أبل"، من إنتاج وكالة MBFI الجنوب إفريقية، مع تثبيت جميع بنود البرنامج السمادي الخاص بكل مزرعة زيتون، وذلك في مساحة يحددها المزارع (عضو المبادرة)، بحيث لا يسدد المزارع/العضو أي تكاليف مالية، قبل التقدير ما بعد الحصاد.

وقال المهندس حسام شحات رئيس مجلس إدارة "جرين أبل"، إن عضو المبادرة سيحظى بالدعم الفني المجاني طوال فترة تطبيق البرنامج، الذي يبدأ مباشرة من اليوم، بصرف النظر عن تمام جمع المحصول أو استمراره على الأشجار، وذلك بغرض رفع خزين الكربوهيدرات داخل النبات من اليوم.

من جهتها، تتولى مؤسسة "الأرض" من خلال استشارييها المعتمدين في مجال الزيتون، المراقبة، وتصوير المراحل الفيسيولوجية للأشجار، فور كل معاملة بمركبات "جرين أبل"، ونشرها عبر السوشيال ميديا، وجروبات المتخصصين في مجال الزيتون، ليكونوا شركاء في التقييم طوال الموسم.

وتتولى وكالة MBFI الحنوب إفريقية مراقبة نتائج تجارب مركباتها المتخصصة في مواجهة التحديات السلبية التي أفرزتها التقلبات المناخية، ومعها يتعرض النبات لاختلال فيسيولوجي، يعوقه عن تخليق هرموناته الطبيعية التي تسبق كل مرحلة، مثل: التجذير، التوريق، التزهير، العقد، الانقسام الخلوي، التحجيم، زيادة وزن الثمار، زيادة فترة صلاحية الثمار أثناء التداول والتخزين.

وأوضح المهندس حسام شحات أن المكتب العلمي لشركة "جرين أبل" يعتمد في اختيار مركبات الشركة من وكالات ثلاثة أجنبية في جنوب إفريقيا وأسبانيا، لافتا إلى أن تركيز هذه الوكالات ينصب حاليا على المركبات التي ترفع المناعة، وتصد التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على النباتات، وذلك من خلال ضبط منظومة غذائية ذكية تمنع خلل تخليق الهرمونات الطبيعية.