الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:06 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار الكمثرى الأوكرانية تتراجع بنسبة 32٪ مقارنة بالعام الماضي

سجلت أسواق الجملة في أوكرانيا هذا الأسبوع انخفاضًا في أسعار الجملة للكمثرى المزروعة محليًا. ويعتقد المشاركون في السوق أن هذا الوضع السعري يرجع إلى الزيادة الموسمية في المعروض من هذه المنتجات، في حين أن الطلب من شركات الجملة على هذه الفواكه لا يزال منخفضا.

وفي الوقت الحالي، يتم تقديم الكمثرى المزروعة محليًا بأسعار الجملة التي تتراوح بين 15 إلى 30 غريفنا/كجم (0.36 إلى 0.73 دولار/كجم)، وهو أرخص بنسبة 25% في المتوسط عن الأسبوع السابق.

وأظهرت المراقبة المنتظمة أن أسعار الكمثرى تشهد انخفاضًا مطردًا منذ منتصف أغسطس من هذا العام، وذلك بسبب الزيادة المستمرة في المعروض من المنتجات في السوق.

ومن الجدير بالذكر أن الظروف الجوية المعتدلة خلال فترة الشتاء والربيع من هذا الموسم أدت إلى زيادة ملحوظة في متوسط إنتاج الكمثرى في أوكرانيا. ونتيجة لذلك، كان للزيادة الكبيرة في الإنتاج تأثير سلبي على أسعار السوق. الاستثناء هنا هو منطقة فينيتسا في أوكرانيا، حيث فقد المنتجون 30٪ أو أكثر من محصول الفاكهة المستقبلي بسبب الصقيع والبرد في الربيع. ومع ذلك، لم يكن لهذا تأثير يذكر على الحالة العامة للسوق في هذا القطاع.

وبمقارنة وضع سوق الكمثرى في أوكرانيا مع الدول الأخرى، تقدم أوكرانيا حاليًا الكمثرى الأقل تكلفة. وتؤكد هذه الحقيقة الاهتمام المتزايد من قبل البستانيين الأوكرانيين بزراعة هذه الفاكهة في المواسم الأخيرة.

ومن الجدير بالملاحظة أيضًا أنه اعتبارًا من الآن، أصبحت أسعار الجملة للكمثرى في أوكرانيا أرخص بنسبة 32٪ في المتوسط مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.