الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 03:28 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أوكرانيا تواجه ارتفاع أسعار البصل والجزر

بدأت أسعار البصل والجزر في الارتفاع في السوق الأوكرانية قبل أسبوع، والسبب الرئيسي للزيادة هو الأمطار الغزيرة التي لوحظت في المناطق الجنوبية من البلاد. تجبر هذه الظروف الجوية المزارعين على إيقاف الحصاد، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض العرض في السوق وارتفاع الأسعار البصل.

ويبيع المزارعون الأوكرانيون البصل في نطاق 10-15 هريفنيا أوكرانية للكيلوجرام (0.24-0.36 دولار/كيلوجرام)، وهو أعلى بنسبة 16٪ في المتوسط مقارنة بنهاية أسبوع العمل الماضي. يعزو الخبراء هذا الاتجاه السعري إلى زيادة الطلب على هذا المنتج من شركات البيع بالجملة.

بالإضافة إلى ذلك، أدى الطقس الممطر إلى تقليل المعروض من البصل في المنطقة الجنوبية بشكل طفيف، مما دعم الأسعار أيضًا. وعلاوة على ذلك، لم تتوقف الأمطار عن توقف حصاد البصل فحسب، بل إنها قد تؤدي أيضًا إلى انخفاض جودة المنتجات المتبقية في الحقول.

في نفس السياق، تدفع زيادة نشاط التداول أسعار الجزر إلى الارتفاع. والسبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع في الأسعار هو انخفاض المعروض من الخضروات الجذرية في السوق بسبب العوامل الموسمية.

في الوقت الحالي، يبيع المزارعون في مناطق الإنتاج الرئيسية الجزر عالي الجودة بسعر 12-16 هريفنيا أوكرانية للكيلوجرام (0.29-0.39 دولار للكيلوجرام)، وهو أعلى بنسبة 32% في المتوسط مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي. ويعزو مشغلو السوق هذا الاتجاه السعري إلى انخفاض كبير في المعروض من الجزر خلال فترة خارج الموسم. وعلى وجه التحديد، أكملت معظم المزارع بالفعل بيع أصناف الجزر في منتصف الموسم، في حين لم يبدأ حصاد الأصناف اللاحقة بعد.

ومن الجدير بالذكر أن السعر الحالي للجزر عالي الجودة في أوكرانيا أعلى بالفعل في المتوسط بمقدار 2.2 مرة مما كان عليه قبل عام. وعلاوة على ذلك، يخطط بعض المنتجين لمواصلة رفع الأسعار إذا تم الحفاظ على وتيرة المبيعات الحالية.