الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 02:25 صـ 5 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بتراجع محصول فول الصويا الألماني

فول الصويا الألماني
فول الصويا الألماني

بالنظر إلى المساحة الأصغر بكثير، فمن غير المرجح أن يقترب محصول فول الصويا في عام 2024 من نتيجة العام الماضي. ومع ذلك، يتم تخفيف الجانب السلبي إلى حد ما من خلال ارتفاع الإنتاج والإنتاجية، وفقًا لتقارير جمعية ترويج البذور الزيتية والحبوب الألمانية (UFOP).


وفقًا لـ Agrarmarkt Informations-Gesellschaft (mbH)، بدأت زراعة فول الصويا تلعب دورًا مهمًا في ألمانيا منذ عام 2015. ومنذ ذلك الحين، نمت المنطقة بشكل مطرد وكبير. لكن في عام 2024، انخفضت المساحة بنسبة 10٪ تقريبًا إلى 40600 هكتار.


ووفقا للمعلومات الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي، من المتوقع أن يتم حصاد 4500 طن من الفاصوليا وهو أقل من العام السابق في منطقة أصغر بكثير. لكن أرباح المنتجين من المرجح أن تكون أعلى. ومع متوسط إنتاج يبلغ 30.7 سنت/هكتار، من المتوقع أن يتم حصاد ما يقرب من 7٪ من فول الصويا لكل هكتار من الحقول مقارنة بالعام السابق.


يسلط UFOP الضوء على الإمكانات الكبيرة لاستبدال فول الصويا المزروع محليًا أو في الاتحاد الأوروبي، نظرًا لاحتياجات ألمانيا الضخمة من الواردات: تم استيراد 3.4 مليون طن من فول الصويا في عام 2023، منها حوالي 2.7 مليون طن جاءت من الولايات المتحدة.


ويفتح الطلب المرتفع على الأعلاف الغنية بالبروتين فرصًا للمبيعات وبالتالي إمكانية الحصول على مساحات من فول الصويا والبقوليات المنتجة في ألمانيا، بالإضافة إلى وجبة بذور اللفت الناتجة عن معالجة بذور اللفت.


من وجهة نظر UFOP، تعد البقوليات أهم أنواع المحاصيل في دورات المحاصيل المستدامة التي تهدف إلى حماية المناخ.


وفي وقت سابق، خفضت جمعية رايفايزن الألمانية (DRV) توقعاتها لمحصول بذور اللفت الألماني إلى 3.9 مليون طن، مع انخفاض إجمالي المساحة المزروعة في ألمانيا إلى أقل من 6 ملايين هكتار للمرة الأولى.